18 مايو 2024 , 22:41

الرئيس ولد عبد العزيز يغادرغدا إلى بوركينا لإجراء مباحثات مع قادة الإنقلاب وممثلي المعارضة

aziz1ذكرت مصادر عليمة أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز سيغادر غدا الإثنين إلى “وغادوغو” عاصمة بوركينافاسو، وذلك للقاء قادة الإنقلاب، وممثلي المعارضة البوركينابية.
ويأتي هذا اللقاء صمن مساعي  سيبذلها ولد عبد العزيز بصفته رئيس الإتحاد الإفريقي، حيث من المنتظر أن يتباحث الرئيس مع مختلف الأطراف السياسية هناك لإيجاد حل للإنتقال الديمقراطي في البلد.
وكان مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقى قد أعطى السلطات العسكرية في بوركينا مهلة أسبوعين لإعادة السلطة إلى حكومة مدنية، أو ستواجه عقوبات.
وتولى الجيش في بوركينافاسو السلطة بعد أن تنحى الرئيس “بليز كومباورى” عن السلطة بعد يومين من الاحتجاجات الشعبية الغاضبة إثر سعيه إلى تمديد حكمه الذي دام 27 عاما من خلال إجراء تعديل دستورى.
وقد عينت القيادة العسكرية العليا في بوركينافاسو العقيد اسحاق زيدا، الرجل الثاني في الحرس الرئاسي لتولي تسيير المرحلة الانتقالية بعد تنحى كومباوري، إلا أن المعارضة والمجتمع المدني والشعب يطالبون بحكم مدني و بعودة العسكر إلى ثكناتهم.
وفي سياق متصل دعت المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) المجتمع الدولي لعدم فرض عقوبات على بوركينا فاسو.
وخلال قمة استثنائية عقدت الخميس الماضي في “أكرا” عاصمة غانا رحبت المجموعة بتصريحات رئيس الدولة الجديد الكولونيل “إسحاق زيدا” بأنه سيسلم السلطة لحكومة مدنية انتقالية قريبا.
ووفقا لبيان صدر بعد الاجتماع اختارت المجموعة -التي دعت إلى مرحلة انتقالية تستمر عاما وتنتهي بانتخابات في نوفمبر تشرين الثاني 2015- الرئيس السنغالي ماكي سال كبيرا للوسطاء مع الحكومة الإنتقالية.

شاهد أيضاً

سفارة فلسطين بنواكشوط تخلد الذكرى ال76 للنكبة الفلسطينية.

أحيت السفارة الفلسطينية مساء أمس الجمعة بنواكشوط الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية، تحت شعار “فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *