19 مايو 2024 , 10:36

المغرب تستضيف المنتدى الدولي الأول لحركة حقوق الإنسان في العالم العربي

10_02_2014_46074505597_64488يفتتح مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب في 8 نوفمبر فعاليات “المنتدى الدولي الأول لحركة حقوق الإنسان في العالم العربي” في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية.
ويسعى المنتدى لمناقشة إشكاليات التحول الديمقراطي في إطار “الربيع العربي” وأولويات الإصلاح والتغيير. وذلك خلال الفترة 8 – 10 نوفمبر الحالي. ويتم تنظيم المنتدى بدعم من الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي SIDA،
يشارك في فعاليات المنتدى مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والأكاديميين والكُتّاب وقيادات منظمات المجتمع المدني والسياسيين والإعلاميين. ويبلغ عدد المشاركين نحو 70 مشارك من 10 دول عربية هي: (مصر، المغرب، تونس، الجزائر، اليمن، فلسطين، السودان، الأردن، لبنان، البحرين) و3 دول أوروبية: (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا) بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
يفتتح أعمال المؤتمر بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وإدريس اليازمى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب. وقد بعث زيد بن رعد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان برسالة إلى المؤتمر يلقيها نيابة عنه هاني مجلّي رئيس فرع آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمكتب حقوق الإنسان التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة.
في هذا السياق؛ يناقش المنتدى القضايا الرئيسية التالية: مستقبل ودور جماعات الإسلام السياسي في الحكم بالمنطقة العربية في ضوء تجربتهم السياسية خلال الربيع العربي في مصر وتونس والمغرب؛ وطبيعة التحديات التي تواجه إصلاح العلاقات المدنية العسكرية ودمقرطتها؛ والمواقف الدولية والإقليمية من الربيع العربي؛ ودلالات صعود الجماعات الإرهابية والتطرف الديني مرة أخرى بالمنطقة. وأخيرًا؛ سيسعى المنتدى لإجراء نقاش معمّق حول إمكانيات الإصلاح والتغيير والدفع باتجاه التحول الديمقراطي بالمنطقة، وحول دور الشباب في عملية التغيير السياسي والاجتماعي، وكذلك سيتناول في مداولاته طبيعة الدور الذي على حركة حقوق الإنسان في العالم العربي أن تؤديه في هذه المرحلة لتعزيز حقوق الإنسان والدفع في اتجاه التحول الديمقراطي وفي الوقت نفسه مواجهة التحديات الماثلة أمامها.(صحف)

شاهد أيضاً

مخطط الحكم الذاتي المغربي هو “الخيار الأفضل لضمان مستقبل مزدهر للمنطقة”

أكد نواب بريطانيون، خلال نقاش بمجلس العموم، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي لتسوية النزاع المفتعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *