3 مايو 2024 , 23:48

المجلس الدستوري يمنح “تواصل” زعامة مؤسسة المعارضة

38a7271e-8a49-4953-a5f2-bc4edbe7545a_16x9_600x338أعلن حزب تواصل أن المجلس الدستوري قد منحه زعامة المعارضة الديمقراطية في البلاد بعد قرابة عام إثر تصدره لأحزاب المعارضة المشاركة في الإنتخابات التشريعية الأخيرة و الممثلة في البرلمان. و أضاف الحزب أنه استلم الأربعاء 29 أكتوبر 2014 رسالة من المجلس الدستوري تمنح فيها ممثله القيادي وعمدة بلدية عرفات بالعاصمة انواكشوط الحسن ولد محمد زعامة مؤسسة المعارضة الديمقراطية، الذي اقترحه الحزب لتولي المنصب.
وتم إقرار مؤسسة المعارضة إطارا دستوريا في العام 2006, وتضم قوى المعارضة الممثلة في البرلمان، ويكون رئيس المؤسسة من نصيب الحزب الأكثر تمثيلا.
وكان حزب “تواصل” نال 16 مقعدا من مجموع مقاعد الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان) وعددها 147 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي أجريت نهاية العام الماضي, متصدرا بذلك أحزاب المعارضة المشاركة.
وبلغ إجمالي مقاعد المعارضة 37 مقعدا من أصل 147 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى بالبرلمان), في حين حصل حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم على 74 مقعدا. وجاء حزب الوئام الديمقراطي الإجتماعي تاليا في ترتيب أحزاب المعارضة بحصوله على عشرة مقاعد في حين توزعت بقية المقاعد على الأحزاب الصغيرة الأخرى.
وبموجب الدستور يتمتع زعيم مؤسسة المعارضة بامتيازات مادية ومعنوية، ويحظى بالامتيازات البروتوكولية والمالية التي يتمتع بها أي وزير في الحكومة.

شاهد أيضاً

بمناسبة العيد الدولي للشغيلة : عمال ميناء انواكشوط المستقل يشيدون بما أنجز للعمال من امتيازات في ظل الإدارة الجديدة للميناء

في إطار الاحتفالات المخلدة للعيد الدلي للشغيلة والذي يصادف فاتح مايو من كل سنة نظمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *