28 أبريل 2024 , 23:25

مزوار يزور نواكشوط لإعادة “الدفء” للعلاقات المغربية الموريتانية

44يتوجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، اليوم الأربعاء، صوب العاصمة للموريتانية نواكشوط، للتباحث مع مسؤولين موريتانيين، في مقدمتهم الرئيس محمد ولد عبد العزيز، في زيارة رسمية هامة هي الأولى من نوعها منذ سنوات، وستكون “إعادة الدفء للعلاقات بين الرباط ونواكشوط” أبرز نقطة في جدول أعمالها.
الزيارة المتفق عليها مسبقا بين الجانبين، وفق مصادر مطلعة، وتستمر ليومين كاملين، تأتي في سياق الجمود والفتور الدّبلوماسي القائم بين الرّباط ونواكشط، رغم إعلان مسؤولي الجاريتن المغاربيتين، النفي القاطع بوجود أي مشاكل سياسية متبادلة.
ومن المنتظر أن يتباحث الطرفان ملف تنشيط المبادلات التجارية الثنائية، خاصة وأن المجلس الحكومي المغربي سبق له المصادقة، في يوليو 2013، على تفعيل اتفاق لنقل الأشخاص والبضائع والعبور عبر الطرقات بين المغرب وموريتانيا، والموقع بنواكشوط في 24 أبريل من العام ذاته.
إلى جانب ذلك، تشمل طاولة المباحثات، التي وصفتها مصادر هسبريس برفيعة المستوى، على نقطة الدور المغربي السياسي والاقتصادي والأمني في المنطقة المغاربية، والنظر في القضايا المشتركة داخلها، مع التشديد على العلاقات التاريخية التي جمعت ولا تزال المغرب بجارته الجنوبية موريتانيا.
وكان آخر لقاء جمع مسؤولي البلدين، ذلك الذي التقى خلاله وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، دحمان ولد بيروك، بكل من وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ووزير الداخلية، محمد حصاد، خلال زيارة عمل رسمية قام بها دحمان للمغرب ما بين 13 و15 أكتوبر الجاري، بدعوة من الرباط.

شاهد أيضاً

نواكشوط: دورة تكوينية لصالح مسؤولي الاتحاديات الرياضية الموريتانية

نظمت اللجنة الأولمبية والرياضية الموريتانية اليوم السبت في نواكشوط دورة تكوينية لصالح مسؤولي الاتحاديات الرياضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *