من نشاطات وزيرة الشؤون الإجتماعية بنيويورك

unnamed22وزيرة الشؤون الاجتماعية تترأس اجتماعا للوفود الإفريقية في نيويورك
يويورك ،21/09/2014- ترأست وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة السيدة لمينة بنت القطب ولد أمم مؤخرااجتماعا للوفود الإفريقية في نيويورك على هامش الاجتماعات الخاصة بالتنمية و السكان.
وقد تناول اللقاء مواضيع منها الحقوق المتعلقة بالصحة الإنجابية والبحث في إمكانية الحد من وفيات الأطفال كما كان الاجتماع فرصة لبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال.
و استعرضت الوزيرة أمام المشاركين في اللقاء تجربة موريتانيا في مسعاها لبلوغ الهدف الخامس من أهداف الألفية للتنمية.
وذكرت أن هذه التجربة مكنت من توسيع التغطية الصحية وزيادة الولادات في المراكز الصحية ونشر الوعي بين الأمهات مما انعكس إيجابيا على صحة الأطفال وتعزيز حمايتهم.
وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في هذا الصدد إلى إنشاء خلية قطاعية منذ 2012 بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتسريع بلوغ أهداف الألفية للتنمية المتعلقة بالصحة.
وزيرة الشؤون الاجتماعية تشارك في الدورة الاستثنائية 47 للمؤتمر الدولي للسكان و التنمية                                                   نيويورك 22 سبتمبر 2014، شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة السيدة لمينة بنت أمم في فعاليات الدورة الاستثنائية 47 للمؤتمر الدولي للسكان و التنمية المنظمة على هامش الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقد أشادت السيدة الوزيرة في مستهل كلمة القتها بالمناسبة بتقرير السيد الأمين العام للأمم المتحدة الذي تطرق فيه لأهم مواضيع الحوار التفاعلي لهذه الدورة السابعة و الأربعين للجنة السكان و التنمية.
وأكدت على أن بلادنا عملت كباقي دول العالم ، من أجل تنفيذ برنامج عمل لجنة السكان و التنمية، و ذلك تحت القيادة الرشيدة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي، و الذي يولي عناية خاصة لتنفيذ هذا البرنامج في موريتانيا بل في إفريقيا كلها، و قد تجسد ذلك – تضيف السيدة الوزيرة – في العديد من الإستراتيجيّات و السياسات منها الإعلان الوطني حول السياسة السكانية سنة 2012،
و الإطار الإستراتيجي لمحاربة الفقر لمرحلته الثالثة 2011 – 2015 الذي يهدف إلي تحقيق الأهداف الواردة في برنامج أعمال لجنة السكان و التنمية.
تولي هذه الإستراتيجية العامة للدولة عناية خاصة لتنمية القطاعات الاجتماعية كالتعليم مع زيادة الاهتمام بتدريس البنات و محو الأمية و الصحة بما فيها الصحة الإنجابية و التشغيل و النوع.
كما تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة لشرائح المجتمع الهشة كمسألة حماية و ترقية حقوق المرأة و التمكين الاقتصادي للنساء و مكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة و الفتاة و التشغيل بالنسبة للشباب و كذلك حماية و ترقية الأشخاص ذوي الإعاقة و المسنين. unnamed
وقد أكدت معالي الوزيرة باسم موريتانيا تأييدنا لإعلان آديس آبابا حول السكان و التنمية في إفريقيا لما بعد 2014 ، كما أكدت في كلمتها بالمناسبة التزامنا بتطبيق برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان و التنمية الذي ينسجم مع تقريرنا الإقليمي و مع توصيات الأمين العام للأمم المتحدة حول السكان و التنمية ما بعد 2014.
ودعت إلي ضرورة دمج الاستنتاجات و التوصيات التي شملها تقرير الأمين العام و كذلك الإعلان الإفريقي حول السكان و التنمية لما بعد 2014 ضمن أجندة التنمية لما بعد 2015.
و في الختام ضمت بلادنا صوتها إلي جانب صوت المجموعة العربية وإفريقيا و مجموعة 77 + الصين و المجموعة الدولية لتؤكد من جديد التزامها و مساندتها لجميع قضايا السكان و التنمية الواردة في البرنامج التاريخي لمؤتمر القاهرة الدولي للسكان و التنمية و الذي عبرت عنه الرؤية الثاقبة لتقرير السيد الأمين العام للأمم المتحدة ، مع مراعاة خصوصيتنا الثقافية و الدينية.

 

شاهد أيضاً

تعزية من معالي وزيرة العمل الإجتماعي والطفولة والأسرة

بقلوب مؤمنـة بقضاء الله وقدره، تلقينا ببالـغ الحـزن والأسـى، نبـأ وفـاة الطفل اجيد البكاي، وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *