4 مايو 2024 , 20:52

مباحثات العاهل المغربي مع رئيسة حكومة الأندلس لدعم العلاقات الثنائية.. دياز عبرت عن رغبتها تطوير آفاق التعاون مع الرباط في مختلف المجالات

1410537232960549700الرباط ـ استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمس في القصر الملكي بتطوان، سوزانا دياز باشيكو، رئيسة الحكومة المستقلة للأندلس، التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب.
وذكر بيان للديوان الملكي أن المباحثات تناولت، خلال هذا الاستقبال، روابط الصداقة المتينة وعلاقات التعاون الوثيقة القائمة بين المملكة وهذا الإقليم الإسباني المجاور.
وأشار البيان إلى أن التاريخ المشترك والقرب الجغرافي، والثروة البشرية، وتعدد المصالح السياسية والاقتصادية، تشكل مؤهلات قوية للحفاظ على تعاون من مستوى عال جدا بين هذه الجهة من إسبانيا والمملكة المغربية.
وحضر الاستقبال عن الجانب الإسباني خوسيه دو كارفخال ساليدو سفير إسبانيا لدى المغرب، وماكسيمو دياز كانو الكاتب العام برئاسة الحكومة المستقلة للأندلس، وعن الجانب المغربي فؤاد عالي الهمة مستشار الملك محمد السادس، وصلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية.
وكان عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية أجرى أمس مباحثات مع سوزانا دياز رئيسة حكومة الأندلس، التي تقوم بأول زيارة عمل لها إلى المملكة منذ توليها مهامها.
وذكر بيان لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتباحث بشأن مختلف جوانب علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وإسبانيا، وخاصة مع إقليم الأندلس، مبرزا أن الجانبين أشادا في هذا الصدد بجودة أواصر الصداقة بين البلدين، وبعلاقات حسن الجوار التي تستمد قوتها من القرب الجغرافي، والتاريخ المشترك، والتكامل الثقافي والاقتصادي بين البلدين، وخاصة مع إقليم الأندلس.
وأضاف المصدر ذاته أن دياز عبرت عن الرغبة الأكيدة لحكومة إقليم الأندلس في العمل على تقوية علاقاتها مع المغرب في مختلف المجالات، اعتبارا للاستقرار السياسي والاجتماعي الذي تعرفه المملكة، وكذا للفرص المهمة التي تتيحها الاستراتيجيات والبرامج التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، خاصة في ميادين الفلاحة والصناعة الفلاحية والسياحة.
ومن جهته، أشاد ابن كيران بالآفاق الواعدة للتعاون المغربي الإسباني عامة، وللتعاون مع إقليم الأندلس بصفة خاصة، مؤكدا ضرورة استثمار العلاقات الإنسانية الطيبة وعلاقات حسن الجوار بين البلدين للعمل معا من أجل مواجهة المشاكل المشتركة، وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، وخلق فرص الشغل، وتوسيع البرامج التكوينية، وفتح آفاق جديدة أمام الطلبة.
كما شدد على المؤهلات المهمة التي يوفرها التعاون الثلاثي لفائدة الدول الصديقة في القارة الأفريقية، اعتبارا للمكانة الخاصة التي ينعم بها المغرب في أفريقيا، كما تؤكدها الحفاوة غير المسبوقة التي تواكب زيارات العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الدول الأفريقية الصديقة.
«الشرق الأوسط»

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *