المغرب العربي يحبس أنفاسه :إرهابيّون ليبيّون «يسخنّون»… وأنفاق لإشعال الجزائر

dames-300x180كشفت مصادر أمنية جزائرية أمس عن جانب مهم من المخططات الإرهابية، حيث أكدت أنّ عددا من الميليشيات التكفيرية الليبية ترابط على الحدود مع الجزائر ساعية إلى حفر أنفاق قصد تنفيذ جرائم إرهابية.
ونقلت مصادر إعلامية جزائرية مطلعة عن مصادر أمنية جزائرية تأكيدها تعرض الجزائر إلى ضغوطات دولية قصد التدخل العسكري في ليبيا، بعد أيام من زيارة قائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال دافيد رودريغيز إلى الجزائر نهاية الشهر الماضي، الذي دعا إلى حماية الحدود من خطر أسلحة ليبيا.
وأشارت مصادر «البيان» الجزائرية إلى أن الجزائر متمسكة بقرار رفض التدخل، حيث دفعت بالمقابل بتعزيزات عسكرية مكثفة على الحدود مع ليبيا لمنع أي اختراق أمني.
وأوضحت أن الضغوطات الغربية تتمثل في مقايضة الجزائر بالتدخل في ليبيا أو وقف الدعم العسكري لها بإفشال صفقات تطوير العتاد العسكري الموجه إلى الجزائر، لكن هذه الأخيرة مصرة على عدم توريط نفسها في الوضع الليبي.
وكشفت المصادر أن «الجزائر حاضرة عسكرياً في ليبيا من خلال ضباط مخابراتها، الذين يلاحقون أمراء تنظيم القاعدة في ليبيا، وقد أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة على الحدود مع إحباطها مخطط حفر بعض الخنادق في مسالك صعبة لإحباط أي عمليات تسلل للجماعات الإرهابية، التي تستقر مجموعات منها في درج الليبية القريبة من الحدود وتنتظر الأوامر لتنفيذ مخططاتها الإجرامية».
وقالت إن «أمن الجزائر أصبح ينطلق من الوضع الداخلي الليبي، وهذا ما يفسر في حد ذاته المساعدات المهمة التي قدمتها السلطات الجزائرية للحكومة الليبية في مجالات عدة سياسية وأمنية واقتصادية على أمل تجاوز الصعوبات الأمنية بمنحها خرائط الجماعات المسلحة».
وكان قائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال دافيد رودريغيز قد قال: «نعتزم بالتعاون مع الجزائر ودول المنطقة، العمل على عدم السماح بأن تتطور الأمور إلى حدود تهدّد السلم في المنطقة وفي أوروبا المجاورة لمسرح الأحداث في المغرب العربي ».
من جهة أخرى، توجهت تعزيزات عسكرية مكثفة من شرق الجزائر نحو المناطق الحدودية المتاخمة لجبال الشعانبي التونسية التي تشهد انفلاتاً أمنياً بسبب العناصر الإرهابية. وأفادت المصادر أن هذه التعزيزات جاءت بعد اتصالات بين الطرفين التونسي والجزائري تشير إلى تحركات إرهابية مدججة بأسلحة نحو المنطقة.
(وكالات)

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *