21 مايو 2024 , 8:38

منح وبرامج تدريب مصرية لموريتانيا في المجال الزراعي

597أعلن السفير المصر في نواكشوط أحمد فاضل يعقوب أن موريتانيا سوف تستفيد من عشر منح وبرامج تدريبية مقدمة من مصر في المجال الزراعي.. وسوف تعقد هذه البرامج في المركز المصري الدولي للزراعة بالقاهرة هي منح ممولة بالكامل من مصر التي ستتحمل نفقات تذاكر السفر والتدريب والاقامة للمتدربين الزراعيين الموريتانيين.
وأضاف السفير، أن هذه المنح ستشمل موضوعات التدريب على إنتاج الخضر والفاكهة وكيفية تقديم الخدمات الزراعية وإنتاج وصحة الحيوان ومدة كل دورة من هذه الدورات شهرين ونصف، وتعمل بنظام اليوم الكامل وتشمل محاضرات وبرامج تدريب عملية في مصر يقوم عليها أساتذة مصريون على أعلى مستوى، كما تشمل زيارات ميدانية وعملية للحقول والمشروعات الزراعية على الطبيعة وذلك بهدف نقل الخبرة المصرية وصقل مهارات الأشقاء الموريتانيين في هذا المجال.
وأضاف السفير يعقوب، أنه بالرغم مما يشاع عن موريتانيا بأنها دولة صحراوية إلى أن حكومتها الحالية لديها توجه قوي لدعم وتنمية المشروعات الزراعية خاصة في منطقة الجنوب الملاصقة لنهر السنغال
وأكد السفير المصري، أن تقديم مصر لهذه المنح يأتي في إطار السياسة المصرية العامة بتقديم خبراتها في المجالات الفنية لكافة الأشقاء الأفرقة والعرب، ومن بينهم موريتانيا الدولة العربية الأفريقية التي ترتبط بعلاقات تاريخية قوية مع مصر، وقد تدعمت هذه العلاقات في الفترة الحالية بين الدولتين بدرجة ممتازة.
ويتزامن القرار المصري مع زيارة مرتقبة لوزير الزراعة المهندس إبراهيم ولد امبارك للقاهرة لبحث سبل تفعيل العلاقات الزراعية بين البلدين.. في إطار العلاقات المتميزة والرغبة المشتركة بين البلدين للانتقال بها إلى مشروعات نوعية محددة تعود بالنفع على شعبي البلدين.
وكان الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة والاستصلاح الترابي المصري قد أجرى خلال تمثيله للرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل تنصيب الرئيس محمد ولد عبد العزيز مطلع الشهر الجاري، مباحثات مثمرة مع نظيره المهندس إبراهيم ولد امبارك.
وكشف البلتاجي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط في نواكشوط أول أمس عن قرب تفعيل العلاقات مع موريتانيا.. مؤكدا أن وزير الزراعة الموريتاني سيزور القاهرة قريبا للتوقيع على اتفاقيات ثنائية لصالح البلدين.
وأشار الوزير إلى أن مصر وموريتانيا سيسعيان إلى تعزيز تعاونهما في مجال الزراعة والصيد السمكي من خلال مزارع مشتركة وتعزيز التعاون في مجال البحوث الزراعية والري الحقلي وغيرها من المجالات.. واعتبر أن موريتانيا تمتلك مخططا زراعيا طموحا وتملك كوادر زراعية هامة.
وأشار البلتاجي إلى أن هناك مشاريع هامة للبلدين من قبيل تصنيع الأسماك ستساعد في تعزيز تعاونهما لما يخدم مصلحة مصر وموريتانيا.
وأشاد الوزير خالد البلتاجي بالأهمية التي توليها الدولة الموريتانية للتعاون مع مصر مبرزا أن جهود الدعم التي قدمها الرئيس ولد عبد العزيز لعودة مصر إلى الإتحاد الإفريقي هي جهود يقدرها المصريون.
وشهدت مشاركة البلتاجي في حفل تنصيب الرئيس محمد ولد عبد العزيز الشهر الماضى أهمية كبيرة، نتيجة للدور الفعال للوزير في تطوير الزراعة الموريتانية، وهو الخبير الذي سبق وقام بعدة زيارات لموريتانيا، ولقي الوزير اهتماما رسميا وشعبيا يليق بالدور الريادي المصري في موريتانيا.( أ ش أ)

شاهد أيضاً

بالصور.. معالي الوزير السابق والدكتور الجامعي”ختار الشيباني”يحشد لدعم رئيس الجمهورية

نظم معالي الوزير السابق والدكتور الجامعي ختار الشيباني، تظاهرة شعبية وسياسية دعما ومساندة ومؤازرة ومباركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *