19 مايو 2024 , 11:28

مصر وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون في الثروة السمكية

756ecc78-401a-4d41-b2ac-f60473fe6613صرح مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية بأن وزير الزراعة عادل البلتاجي، سيبحث خلال زيارته التى بدأها يوم السبت، إلى نواكشوط ويلتقى خلالها وزير التنمية الريفية إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار وكبار المسؤولين عن الإنتاج الزراعي والحيواني والثروة السمكية، تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين في مختلف مجالات الزراعة، وخاصة في مجال الثروة السمكية، حيث تعتبر موريتانيا أحد أهم مصادر مصر الخارجية للواردات من الأسماك.
كما يرأس البلتاجي وفد مصر في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
يذكر أن مصر تستورد كميات كبيرة من احتياجاتها من الأسماك من موريتانيا، وقد عقدت مؤخرا الدورة الثالثة المصرية الموريتانية فى مجال الصيد والثروة السمكية، كما تم تنظيم ملتقى بين رجال الأعمال المصريين والموريتانيين من المهتمين بالتصدير من موريتانيا إلى مصر فى مجال الصيد السمكي، وتم الاتفاق مع الاتحادية الموريتانية للصيد بغرض دراسة العراقيل أمام التصدير وتلافيها، ووضع تيسيرات وإعفاءات جمركية وغير ذلك لتحفيز رجال الأعمال المصريين على الاستثمار فى موريتانيا.
وتمثل صادرات موريتانيا من الأسماك 75 % من الناتج القومى الإجمالى، وترتبط باتفاقيات مهمة مع كثير من الدول العربية ومنها مصر، ومع الإتحاد الأوروبى والصين للصيد فى المياه الموريتانية التى تمتد لمسافة سبعمائة كم على المحيط الأطلسي وتتلاقى على شواطئها تيارات دافئة تساعد على تكاثر الأسماك وتعتبر هذه المنطقة جاذبة للاستثمارات والسياحة.
وفيما عانى التبادل التجاري بين البلدين خلال العقود الماضية من تراجع ملحوظ، إلا أن الحكومة المصرية ضمن التوجهات الجديدة تسعى إلي رفع معدل التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات بين البلدين. (صحف)

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يوقع اتفاقية لتنفيذ “الخطة الاستراتيجية الوطنية” في مجال الأمن الغذائي.

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام ولد محمد صالح، وممثلة برنامج الأغذية العالمي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *