13 مايو 2024 , 13:17

المغرب يضطلع ب”دور أساسي” في مواجهة تهديد التطرف الإسلامي في أوروبا وأفريقيا (صحيفة بلجيكية)

mzl.kbxzzhjyبروكسيل/30 يوليوز 2014/ومع/ أكدت صحيفة (لا ديرنيير أور)، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن المغرب اعتبارا لموقعه الجغرافي، يضطلع، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ب”دور أساسي” في مواجهة تهديد التطرف الإسلامي في أوروبا وأفريقيا. وذكرت الصحيفة، في مقال بعنوان ” 15 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس”، أن المغرب ”يقوم بدور حاسم” بالنسبة لأوروبا ضد التهديد من زحف “الإسلام الراديكالي”، وأيضا الهجرة نحو الشمال، مشيرة إلى أن “المغرب يقوم بدور حاسم في المعركة ضد التطرف الإسلامي”.
وأكدت الصحيفة، التي استقت تصريحا من رئيس البعثة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، السفير المنور عالم ، بمناسبة عيد العرش، على أهمية الدورات التدريبية التي تم تنظيمها بالمغرب لفائدة أئمة العديد من البلدان الأفريقية، خاصة منها مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، مشيرة إلى أن ذلك “يعد وسيلة لمحاربة تجاوزات بعض الدعاة القادمين من الخارج”. وسلطت (لادرنيير أور) الضوء أيضا على الاستقرار الذي يتمتع به المغرب وحكمة وبعد نظر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تفاعل بشكل إيجابي مع مطالب الشعب المغربي في سياق “الربيع العربي”. وذكرت الصحيفة بأنه إذا كان المغرب لم يعرف في سنة 2011 حركة احتجاجية عنيفة كما كان الأمر في العديد من الدول العربية، فذلك بفضل سياسة الانفتاح والإصلاح التي بدأها جلالة المغفور له الحسن الثاني وواصلها جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش سنة 1999. وفي مقابلة مع صحيفة (لادرنيير أور)، قال السفير منور عالم إن المغرب اختار التعددية السياسية منذ الاستقلال، والأمر الذي مكن من تطور طبقة سياسية حقيقية، ولكن أيضا ثقافة سياسية في أوساط الساكنة.
كما سلط الضوء على أهمية القرارات الأولى التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش، مشيرا إلى أن جلالة الملك أمر بإعداد جرد كامل حول وضعية المغرب ما بين 1956-1999 حيث أنجزت لجنة مستقلة حصيلة غير مسبوقة، وقدمتها لجميع المغاربة. وأبرزت الصحيفة أيضا أنه من ضمن العديد من الإصلاحات الكبيرة التي ميزت 15 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس، إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة في أبريل 2004 ، وهو ما أتاح إغلاق ملف انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي، وكذا إصلاح مدونة الأسرة التي غيرت وضع المرأة المغربية بشكل جذري.

شاهد أيضاً

لماذا غزواني ثانية؟ / محمد محمود أبو المعالي

لا جَرم أنه ما جانف الصواب من طرح اليوم السؤال عما ينتظره الموريتانيون من ترشح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *