16 مايو 2024 , 21:35

“راف” القطرية تشيد معهدا لعلوم القرآن بموريتانيا

150963_0شيدت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية «راف» بتمويل من وزارة الأوقاف القطرية، معهدا لعلوم القرآن بـ بتلميت بموريتانيا، بتكلفة إجمالية 2 مليون ونصف المليون، والتي تقع على بعد 153 كيلو مترا شرق العاصمة نواكشوط، على مساحة 9200 متر مربع، تشمل مسجدا وعدة مرافق وملاعب.
تم اختيار هذا المكان بالذات لاستقبال الطلاب من مختلف أنحاء البلاد، ولكون بتلميت تعتبر مدينة علم وثقافة، وتصنف كحضر الجنوب الموريتاني ذي الشهرة الواسعة في مجال المحاضر والمدارس القرآنية، فمعهدها العلمي القديم تخرج منه أفواج من قدامى الموظفين، لهذا جاء هذا المعهد الجديد، ولهذا من السهل الحصول على طاقم تربوي وتدريسي متميز عند بناء المعهد الجديد.
وتعد مشاريع بناء المدارس القرآنية والمعاهد الشرعية أحد أهم الأولويات التي تسعى مؤسسة “راف” القطرية لتحقيقها، وذلك حرصا منها على تعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية في بيئة تعليمية وتربوية سليمة، وبصورة مستمرة دون انقطاع، بالإضافة إلى أن بناء المدارس والمعاهد القرآنية سيعمل على استيعاب جميع المهتمين بحفظ القرآن الكريم وتعلم أحكامه، ويعمل على الرقي بالعمل الدعوي والتربوي، ويضمن حسن متابعته وتنظيمه بصورة نظامية.
ويتكون المبنى من أربع غرف للتدريس بمساحة 40 مترا مربعا للحجرة الواحدة، وسكن للطلاب يتكون من تسع غرف سعة كل غرفة 20 مترا مربعا، وتستوعب 36 طالبا، بمعدل أربعة طلاب في الغرفة الواحدة، ومسجد يتكون من قاعة للصلاة ومصلى للنساء ومكتبة، وسكن للإمام يتكون من ثلاثة غرف وصالة وملحقاتها، ومبنى الإدارة يتكون من ثلاثة غرف وصالة، هذا بالإضافة إلى مساحات خالية كملاعب وخدمات.
وتنتظم الدراسة بمعدل 60 تلميذا في السنة الأولى، 36 منهم يعيشون إعاشة كاملة داخل المعهد، والباقي ممن تيسر لهم سبل الوصول إلى المعهد من الأماكن القريبة، ومدة الدراسة سبع سنوات.

شاهد أيضاً

الإذاعة تكرم الصحفي الزميل”عبد المجيد ابراهيم” مقدم البرنامج الرمضاني الشهير”حروف وأرقام”

كرّم المدير العام لإذاعة موريتانيا الدكتور محمد عبد القادر ولد أعلاده الصحفي الزميل عبد المجيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *