20 مايو 2024 , 0:46

وزير التنمية الريفية يتفقد قناة مشروع آفطوط الساحلي للري

devتفقد وزير التنمية الريفية السيد ابراهيم ولد أمبارك ولد محمد المختار صباح اليوم الأشغال الجارية في تنظيف وتعميق وتوسعة قناة “جاجير” وكذا الأعمال الجارية لشق قناة آفطوط الساحلي بمقاطعة كيرماسين.
وتنفذ القناة من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال (اسنات) في ظرف 15 شهرا ابتداء من شهر مارس الماضي بهدف استصلاح 16 ألف هكتار جديدة في منطقة كيرماسين.
كما شملت زيارة الوزير رفقة والى اترارزة بعض مقاطع القناة المخصصة للهندسة العسكرية وذلك للتعرف على مدى تقدم الأشغال فيها.
وأوضح الوزير في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الزيارة تدخل ضمن الإطلاع الميداني والدوري التي يقوم بها القائمون على الوزارة لهذا المشروع الضخم الذي يتم تنفيذه بتعليمات من رئيس الجمهورية لخلق قطب تنموي زراعي ورعوي في منطقة كيرماسين يعود بالنفع على سكان اترارزة وموريتانيا بشكل عام.
وأكد في هذا السياق على ضرورة احترام المعايير الفنية اللازم اتباعها وكذا الجودة مع احترام الآجال الزمنية المحددة في 15 شهرا لتنفيذ هذه الأشغال.
وقال إن مشروع آفطوط الساحلي الزراعي الذي يعد الأول من نوعه في موريتانيا سيساهم لا محالة في استتباب الأمن الغذائي في المنطقة مع إقامة مزارع رعوية للتنمية الحيوانية إلى جانب حدائق لزراعة الخضروات.
وكان السيد الوزير قد ترأس قبل ذلك اجتماعا مع الفنيين في الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي “اسنات” دعاهم فيه إلى ضرورة التحلي بالمسؤولية والشفافية في تسيير هذا المشروع الذي يعلق عليه الموريتانيون آمالا كبيرة في توفير فرص الانتاج الزراعي والحيواني.
كما زار الوزير مزرعة أمبوريه المتاخمة لمدينة روصو واطلع بها على العمليات الجارية لحصاد الأرز للحملة الصيفية وتعرف على حجم الإجراءات المتخذه لتأمين العملية قبل موسم الأمطار.
واجتمع بالمناسبة بحملة الشهادات المدمجين في القطاع المروي الذين قدموا له جملة من المشاكل والصعوبات من شانها أن تحول دون اكتمال العملية على الشكل الأكمل.
وأكدوا في نفس السياق كون المزارعين يعانون من نقص حاد في آليات الحصاد مما يتعين معه اتخاذ التدابير العملية لتجاوز هذه المرحلة التي تتزامن مع بداية التساقطات المطرية.

شاهد أيضاً

المغرب الشقيق يسخر خبرات القوات المسلحة الملكية لنظرائه في الدول الإفريقية

تحتضن المملكة المغربية الشقيقة ، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *