7 مايو 2024 , 11:53

33 وزيراً في الحكومة السنغالية الجديدة

27067_vignette_mackysallأعلن في السنغال عن تشكيل الحكومة الجديدة التي تضم 33 حقيبة وزارية برئاسة التكنوقراط، محمد ديون، الذي عينه الرئيس السنغالي، ماكي صال، ليل الأحد، كرئيس للحكومة خلفًا لـ«أميناتا توريه» التي تمت إقالتها الجمعة الماضي إثر الهزيمة التي تكبدها الائتلاف الحاكم في العاصمة السنغالية داكار.
وقال راديو السنغال الرسمي، فجر الإثنين، إن الرئيس السنغالي عين «ديون» البالغ من العمر 55 عاماً كوزير أول للحكومة وهو شخصية تكنوقراطية لا ينتمي لأي حزب سياسي.
وأضاف المصدر أن «ديون سبق وأن تم تعيينه قبل أشهر في منصب الوزير المكلف بوضع برنامج السنغال الناهض».
وتقلد «ديون» وظائف سامية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، كما عمل في البنك المركزي لدول غرب أفريقيا ومسؤول للمكتب الاقتصادي للسفارة السنغالية بفرنسا.
ووفق الإذاعة السنغالية فقد أعلن عن الحكومة الجديدة التي تضم 33 حقيبة وزارية من بينها 3 كتاب دولة.
وأعيد تكليف وزراء السيادة بحقائبهم وهم سيدي كي كابا وزيراً للعدل، ودادوا جالو وزيرا للداخلية، ومانكير انجياي وزيرا للخارجية، وأوجست تين وزيرا للدفاع.
وخرج من الحكومة عدد من الوزراء الذين خسروا معاقلهم الانتخابية في الانتخابات البلدية الأخيرة كوزير الحكم الرشيد، عبد اللطيف كوليبالي، ووزير التجهيز تيرنو آلسان صال.
وتميزت الحكومة السنغالية الجديدة بدخول منصور فاي، شقيق السيدة الأولي، كوزير مكلف بالمياه، وكان فاي قد فاز في الاستحقاقات الأخيرة بمنصب عمدة بلدية سينلوي في الشمال
ويرى المراقبون أن هذه الحكومة التي شكلها الرئيس السنغالى باستشارة رئيس وزرائه الجديد في غضون ساعات قد تحد من المشاكل التي يعانيها البلد الأفريقي المستقر سياسياً، والذي يعاني مشاكل اقتصادية غير مسبوقة.

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *