7 مايو 2024 , 13:35

الموالاة السنغالية تخسر أصوات الناخبين بالعاصمة وتكتسح الداخل

451435246-300x202داكار – أظهرت النتائج المبدئية للإنتخابات المحلية التى نظمت الأحد الماضى، فى السنغال أن الموالاة التى خسرت العاصمة السنغالية داكار حققت فوزا كاسحا مقابل تراجع كبير فى شعبية الحزب الديمقراطى السنغالى، حزب الرئيس السابق عبد الله واد.
ووفق الصحف السنغالية أظهرت هذه الانتخابات التى صوت فيها واحد وأربعون فى المائة من السنغاليين أن الفائز الأكبر سيكون حزب التحالف من أجل الجمهورية الذى يقوده الرئيس السنغالى ماكى صال، بالإضافة إلى حلفائه فى (بينو بوك ياكار) التى ظفرت بما مجموعه أربعمائة وخمسة وسبعون من أصـل ستمائة وبلديتين مـن البلديات المحلية فى عموم البلاد.
وحصلت الموالاة السنغالية على ثمانية عواصم جهوية من أصل أربعة عشر محافظة وثلاثين مدينة من أصل اثنين وأربعين، واختصرت صحيفة “سيد كوتيديان ” الحدث فى عنوان بارز “الرئيس صال بات يمتلك أذرعا طويلة”، قبل أن تكتب الصحيفة: “إقصاء الأستاذ واد والحزب الديمقراطى السنغالي”، فى إشارة إلى الرئيس السنغالى السابق عبد الله واد، الذى كان يراهن على هذه الانتخابات للعودة بحزبه إلى السلطة فى الانتخابات الرئاسية القادمة.
ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن أنجياى، المستشار السياسى للرئيس السنغالى ، قوله إن “الأستاذ واد قد خسر الإستفتاء”، مشددا على أن ماكى صال يعلم الآن ما يجب القيام به.
ونقلت صحيفة “لبوبيلير” عن وزير الرياضة السنغالى أمباغنيك أنجياى قوله يجب على ماكى صال أن يقيل كل هؤلاء الأشخاص الذين جعلوه فى هذه الوضعية، وإلا فإننا سننشئ مجموعة داخل الحزب، فنحن لا نستطيع أن نساير تحالفا تنتعش فيه محاولات الخداع”.
أما صحيفة” لاتريبين” فقد علقت بدورها قائلة ” إن الرئيس ماكى صال يقود ائتلاف المنتصرين” لكن الصحيفة تحدثت عن اضطرابات واسعة فى الحكومة، مشيرة إلى أن الرئيس ماكى صال متردد بخصوص مصير رئيسة الوزراء آميناتا تورى التى هزمت أمام خليفة صال عمدة بلدية داكار.
أ ش أ

شاهد أيضاً

تعيين المهندس “خالد قيس عابدين سيدي”في منصب جديد

تم بموجب مذكرة صادرة عن رئيس حزب الإنصاف السيد ماء العينين ولد أييه تعيين الشاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *