29 أبريل 2024 , 11:07

“وورلد تريبيون”: اشتباكات بين داعش وأتباع صدام على مستقبل “الخلافة” في العراق

naghcahbendiذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية اليوم، السبت، أن جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) تصطدم الآن مع حلفائها في شمال العراق.
ونسبت الصحيفة إلى مصادر عراقية أن وحدات من داعش شوهدت تقاتل أتباع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في محافظة كركوك.
وقالت المصادر إن المعارك بين داعش وأتباع صدام تعكس الصراع على السلطة وأي فصيل يحق له إدارة المناطق الواسعة التي استحوذت داعش عليها في منتصف شهر يونيو الجاري.
وقال مصدر مكلف بمراقبة الاشتباكات عن كثب “الخلاف ليس خلافا أيدلوجيا هذا صراع محض على السلطة والإدارة”.
وفي يوم 21 يونيو الجاري، اشتبكت داعش مع جيش الطريقة النقشبندية المتحالف مع البعثيين في 3 مناطق على الأقل في كركوك، ويقود جيش الطريقة النقشبندية نائب الرئيس العراقي السابق عزة الدوري الذي وثق علاقته بالقاعدة من أكثر من عقد من الزمان.
وأوضحت مصادر أن الدوري مسئول عن توفير غالبية الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية التي مكنت “داعش” من الاستيلاء على الموصل يوم 9 يونيو، مشيرة إلى أن الدوري وأنصاره من البعثيين يحاولون استعادة السيطرة على شمال ووسط العراق بالتعاون مع القبائل السنية.
ومن ناحية أخرى، بدأت داعش قتل هؤلاء الذين يشتبه في تعاملهم مع الجيش العراقي وقوات الأمن، وتضمن ذلك أفرادا من قبيلة عبيدة القوية في الحويجة بشمال العراق.
لكن مصادر قالت إن داعش أغضبت البعثيين برفض أي اتفاق من شأنه الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العراقية، وأوضحت أنهم يقاتلون من أجل دولة “خلافة إسلامية” تشمل العراق والأردن وسوريا./ أ ش أ

شاهد أيضاً

هل تتجاوز بوركينا فاسو وكوت ديفوار خلافاتهما؟

عقد وزيرا الدفاع في دولتي بوركينا فاسو وكوت ديفوار المتجاورتين في غرب أفريقيا، اجتماعاً بالتزامن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *