22 مايو 2024 , 4:55

نواكشوط: حزب الاتحاد يخلد الذكرى الـ 51 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية

unnamedتغطيات / أحزاب/ نظم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء أمس الاثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط تظاهرة شعبية هامة لتخليد الذكرى الحادية والخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية ، وقد اغتنم رئيس الحزب الدكتور إيسلك ولد أحمد إيزيد بيه هذه المناسبة لتقديم “التهانئ للشعب الموريتاني كافة بانتخاب فخامة رئيس الجمهورية الأخ محمد ولد عبد العزيز رئيسا للاتحاد الإفريقي اعترافا من القادة الأفارقة بأن جهود الرئيس وطنيا وإقليميا ودوليا خلال السنوات الخمس الماضية قد أهلته لقيادة القارة السمراء نحو السلم والأمن والتنمية ، مما مكن بلادنا من استعادة دورها الريادي الفعال على الصعيد الإفريقي والدولي”. وهذا نص الخطاب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السيد رئيس مجلس الشيوخ،
السيد رئيس الجمعية الوطنية،
السادة المدعوون الأفاضل،
أيها الإخوة والأخوات مناضلي ومناضلات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
سيداتي وسادتي
أود أولا أن أرحب بكم في مستهل هذه التظاهرة الهامة التي ينظمها حزبنا حزب الاتحاد من أجل الجمهورية تخليدا للذكرى الحادية والخمسين لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية التي تحل في ظل رئاسة بلادنا لهذه المنظومة العريقة. وهذه فرصة نغتنمها للإشادة بما تحقق؛ على مدى نصف قرن من العمل الإفريقي المشترك في نصرة القضايا العادلة وتعزيز التكامل بين الأعضاء وإرساء أسس التنمية الشاملة.
كما نغتنمها لتهنئة الشعب الموريتاني كافة بانتخاب فخامة رئيس الجمهورية الأخ محمد ولد عبد العزيز رئيسا للاتحاد الإفريقي اعترافا من القادة الأفارقة بأن جهود الرئيس وطنيا وإقليميا ودوليا خلال السنوات الخمس الماضية قد أهلته لقيادة هذه القارة نحو السلم والأمن والتنمية مما مكن بلادنا من استعادة دورها الريادي الفعال على الصعيد الافريقي والدولي.
أيها السادة والسيدات؛
لقد كان استرجاع هذا الدور المجيد ثمرة خمس سنوات من الجهد الموصول لاستعادة مصداقية الدولة على المستوى الوطني والإقليمي.
فعلى مستوى العمل الإسلامي أنجزت بلادنا من بين أمور أخرى؛ ولأول مرة في تاريخها؛ الطبعة الأولى من مصحف شنقيط؛ وافتتحت اذاعة القرآن الكريم وأنشأت هيئة الفتوى لتستعيد إشعاعها المعرفي على المستوى العربي والافريقي.
وعلى مستوى الوحدة الوطنية تم تعزيز وشائج اللحمة الوطنية بتصفية الإرث الانساني ومحاربة آثار الاسترقاق والفقر وترسيخ قيم المواطنة والمساواة.
وفي مجال الدفاع والأمن عملت بلادنا على توفير الأمن والاستقرار بمحاربة الغلو والتطرف والجريمة المنظمة؛ بكل الوسائل من انتهاج الحوار وتحقيق العدالة الاجتماعية الى الضربات الاستباقية للإرهابيين في عقر ديارهم. أما على المستوى الاقليمي فإن دور بلادنا في حلحلة الأزمات المستحكمة إقليميا؛ وفي اللحظة المناسبة أصبح رقما ثابتا في جهود بسط السلم والأمن في شبه المنطقة ولنا في اتفاق كيدال الذي تم بوساطة من رئيس الجمهورية أقرب مثال؛ نال الكثير من التنويه إقليميا ودوليا.
أما على مستوى صيانة الحريات الفردية والجماعية وترسيخ الممارسة الديمقراطية فقد تبوأت موريتانيا مكانة متميزة؛ على الصعيد العربي والدولي؛ في حرية التعبير التي هي الضامن الأساسي لكل ممارسة ديمقراطية.
وقد مكنت محاربة الفساد من تسخير مقدرات البلد لخدمة التنمية الاقتصادية الشاملة فعرفت مجالات الزراعة والصيد والتعدين والطاقة قفزة نوعية انعكست بشكل إيجابي على صعيد النفاذ إلى الخدمات وجودتها فحققت بلادنا في هذه السنوات ما لم يتحقق على مدى خمسين عاما في التعليم والصحة والثقافة والشباب والرياضة.
أيها السادة والسيدات؛
يحق لمناضلي ومناضلات حزبنا الافتخار والاعتزاز بهذه الحصيلة ولكن عليهم في الوقت ذاته أن يستفيدوا منها في بسط الحقائق الموضوعية المعيشة أمام أولئك الذين حجبت دعايات المعارضة من أجل المعارضة عنهم ما تحقق خلال هذه السنوات على مختلف الأصعدة، ففي هذه الحصيلة تثمين ملموس لدور حزبنا خلال الفترة المنصرمة وفيها كذلك مرتكز مكين لمواكبة المأمورية القادمة.
وإن الحفاظ على هذه المكتسبات والانطلاق منها قدما على طريق التقدم والرقي والازدهار يجعلنا اليوم على ثقة كبيرة من كسب رهان الاستحقاقات القادمة، رهان انتخاب مرشح حزبنا فخامة رئيس الجمهورية الأخ محمد ولد عبد العزيز للمأمورية الرئاسية القادمة.
فلنكن على مستوى هذا التحدي، وأنا على يقين من أننا، بحول الله وقوته، سنكون في مستوى آمال شعبنا والشعوب الإفريقية.
عاشت موريتانيا حرة مزدهرة
أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله / الدكتور إيسلكو ولد أحمد إزيد بيه.

شاهد أيضاً

توقعات ارتفاع لدرجات الحرارة على معظم التراب الوطني.

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية الموريتانية، اليوم الثلاثاء، أن تتميز الحالة العامة للطقس، خلال الأربع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *