21 مايو 2024 , 22:34

العرض الأول اليوم لـ”صمت الخوف” للمخرج سيساكو في مهرجان كان

803شهد مهرجان كان السينمائي الدولي لهذا العام في دورته الـ 67 منافسة كبيرة بين العديد من الأفلام المميزة والرائعة التي تسعى للفوز بجوائز هذا الحدث العالمي الذي يأتيه النجوم من الشرق والغرب.
ويعرض يوميا عدد من الأفلام المختلفة، واليوم السبت سيعرض فيلم “تمبكتو” “TIMBUKTU” أو “صمت الخوف” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو داخل المنافسة في قاعة Debussy.
وتدور أحداث هذا الفيلم حول الصراع في شمال مالي والإرهاب الذي يمارسه “رجال قادمون من مكان آخر” يرهبون سكان أفريقيا الصحراوية.
أصبحت المدينة الماليّة تومبوكتو تحت سيطرة المتطرفين الدينيين ويعاني سكانها يوميا من جرائم الجهاديين: ” أكثر من نصف البلد تحت احتلال هؤلاء الرجال القادمين من مكان آخر”، كما تجري العادة، النساء هن الأوائل اللواتي يقاسين هذه الظروف، إذ يسرد عبد الرحمن سيساكو قصة كيدان وفاطمة وبنتهما توبا وقصة إسان وهو راعيهما الصغير، يثور ضد الرعب السائد في منطقة الصحراء هذه والذي لا يحظى باهتمام وسائل الإعلام والغرب.
ويقدّم المخرج شهادته عن “الصراع الصامت للرجال والنساء العزل” في قصته المصورة التي تجري أحداثها كالعادة في الساحل العزيز على قلبه، فالفيلم أداةٌ للتنديد بالواقع المرير.
جدير بالذكر أن عبد الرحمن سيساكو ولد في موريتانيا وعاش جزءًا كبيرا من طفولته في مالي قبل أن يهاجر إلى أوربا، وتلك قصة شخصية سبق له أن سردها في فيلمه En attendant le Bonheur مع آخر فيلم له الذي تجري أحداثه من جديد في الصحراء التي شهدت ولادته كما أنه صُوّر الفيلم في ولاته في شرق موريتانيا، بالقرب من الحدود المالية وتحت المراقبة العسكرية.
دينا الحصري

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *