18 مايو 2024 , 11:18

المركز الثقافي المغربي يحتضن أمسية لتقديم المجموعة القصصية الأولى للكاتب الروائي جمال محمد عمر

??????خاص- المرابع ميديا: احتضن أمس المركز الثقافي المغربي بالعاصمة نواكشوط، أمسية ثقافية تم خلالها تقديم المجموعة القصصية الصادرة حديثا للكاتب الروائي جمال محمد عمر.
وشكلت هذه المناسبة فرصة للحضور للإستماع إلى المؤلف الذي تحدث عن رؤيته للإبداع عموما و الظروف التي كانت وراء ظهورهذه المجموعة القصصية.. فاسحا المجال أمام نخبة من المثقفين والمهتمين بالأدب لإبداء آرائهم حول هذا العمل الأدبي المتميز.
كما ثمّن الحضور دور المركز ومديره الدكتور محمد القادري على جهوده التي ما انفك يبذلها لدعم وترقية الأعمال الإبداعية والثقافة عموما.
وتعتبر المجموعة القصصية لجمال محمد عمر (رحلة في فضاء ضيق) الصادرة سنة 2014 عن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بمثابة نوع من الكتابة الأدبية التي تستلهم مادتها الأولية من الواقع المعيش، مع ما تحمله من خصائص فنية أضفت عليها صفة العمل الأدبي التجريبي المميز.
فهذه المجموعة القصصية التي تحمل عنوان “رحلة في فضاء ضيق” تعد، حسب كاتبها، تجربة فريدة في رصد التفاصيل الدقيقة للحياة المعيشة للمواطن الموريتاني المقهور، واقتناص لحظات الانكسار البشري في مواطن الضعف، فضلا عن كونها تسعى إلى التأريخ لواقع اجتماعي موريتاني ما زال ماثلا إلى اليوم، وذلك من خلال طبيعة المواضيع الاجتماعية والسياسية التي تتطرق لها.
مجموعة “رحلة في فضاء ضيق”، تجمع بين البعد الفني والحس الانسانى المرهف لجيل من الكتاب الموريتانيين الشباب، امتهن الكتابة في العشرية الأخيرة مع بداية الألفية الثالثة، وهو جيل ما زال يلتمس طريقه في عالم الكتابة الإبداعية في بيئة ما زالت مرتهنة للشعر والثقافة الشفهية.

??????

??????

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *