17 مايو 2024 , 16:24

وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف: التصدي للإرهاب يتطلب “تعاونا أوثق” بين دول الساحل

2014-05-01T201936Z_1007050001_LYNXMPEA40186_RTROPTP_2_OEGTP-FRANCE-ALGERIA-MR6-300x192أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أن أعمال العنف التي شهدتها مؤخرا كيدال في مالي والتي تضرب نيجيريا “تتطلب تعاونا أوثق” بين دول المنطقة وخصوصا في مجال المخابرات.
وكان الوزير الفرنسي يتحدث خلال اجتماع عمل مع نظيره محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره بعيد وصوله الى العاصمة نواكشوط.
وقال كازنوف “رأينا قبل عدة أيام في كيدال (شمال شرق مالي) العنف والجرائم التي ارتكبت” في إشارة إلى المواجهات الدموية التي وقعت في هذه المدينة بتاريخ 17 ايار/مايو بين جنود ماليين ومجموعات مسلحة.
وأضاف “رأينا أيضا عملية خطف التلميذات النيجيريات والعنف الذي مارسته بعض المجموعات الإرهابية”.
وأعتبر الوزير الفرنسي أن “كل هذه الأمور تتطلب منا التحرك لفرض احترام الحقوق الأساسية للإنسان وأن لا تنتصر الحرب في أي مكان” مشيرا إلى أن هذا الوضع “يتطلب تعاونا أوثق (بين دول المنطقة) وتبادل المعلومات الإستخبارية وتنظيم عمل قواتنا الأمنية”.
وسوف يلتقي الوزير الفرنسي صباح اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية محمد عبد العزيز قبل الإجتماع بنظرائه في مجموعة دول الساحل الافريقي الخمس لبحث خطة إقليمية ضد الإرهاب تتضمن بوكو حرام.
وتضم مجموعة الساحل الإفريقي التي انشئت في فبراير كلا من موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد. وتتولى موريتانيا الرئاسة الدورية حاليا.
و من المقرر أن يزور الوزير الفرنسي بعد ظهر اليوم مدرسة الشرطة حيث تقوم فرنسا بالإسهام في تأهيل عناصر من الشرطة الموريتانية.
وكان الوزير قد أكد أن التصدي للإرهاب والجريمة المنظمة وكذلك إدارة الحدود تشكل أسس التعاون بين موريتانيا وفرنسا. وقال إن أجهزة البلدين تعمل باستمرار من أجل ترسيخ التعاون بين البلدين و الذي يصفه بالممتاز.

 

شاهد أيضاً

وزير الثقافة:موريتانيا أعطت المجالات العلمية والتقنية أولوية بارزة في التعليم والإدارة والتنمية العامة

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، احمد ولد سيد احمد ولد أج، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *