7 مايو 2024 , 20:51

أثناء افتتاحه حفل تخليد العيد الدولي للصحافة.. وزير الإتصال يؤكد التزام الحكومة بحماية حرية الصحافة

Copieخاص – المرابع ميديا: أشرف وزير الإتصال والعلاقات مع البرلمان صباح اليوم في فندق موري سانتر بنواكشوط على افتتاح فعاليات الإحتفال بالعيد الدولي لحرية الصحافة.
وأكد الوزير الأستاذ سيدي محمد ولد محم في كلمته على التزام الحكومة بحماية حرية الصحافة باعتبارها حق دستوري ثابت، كما أشاد بالحضور الذي قال إنه يبرهن على تعلق الصحفيين بحرية الصحافة وبالدور المحوري للإعلام في تعزيز النظام الديمقراطي وتحقيق أهداف التنمية.
و قال الوزير “يسعدني أن أشرف معكم اليوم على انطلاقة نشاطات العيد العالمي لحرية الصحافة المنظم هذا العام في بلادنا تحت شعار « أخلاقيات

المهنة: من أجل مستقبل أفضل » والذي يتناغم في مغزاه ومعانيه مع شعار منظمة اليونسكو لهذه السنة وهو « الإعلام من أجل مستقبل أفضل: أعمال التنمية لما بعد 2015 ».”
مشيرا إلى أن ” الثالث مايو يعتبر مناسبة فريدة للتفكير والمناظرة والحوار الجاد بخصوص مختلف النقاط المرتبطة بحرية الصحافة والالتزامات المتعلقة بهذه الحرية.”
ومن هذا المنطلق لا يسعني بهذه المناسبة السعيدة إلا أن أجدد لكم باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد / محمد ولد عبد العزيز تعلق الحكومة بحرية الصحافة باعتبارها حقا دستوريا ثابتا والتزامها الصارم بحماية هذه الحرية وصيانتها وتعزيزها مهما كلف الثمن. ومن نافلة القول أن نعتز اليوم بمكانة بلادنا المرموقة ضمن البلدان والأمم الحريصة على احترام حرية الصحافة.
وهذا ما دفع بمنظمة “مراسلون بلا حدود” هذه السنة وللمرة الثالثة على التوالي إلى تصنيف الجمهورية الإسلامية الموريتانية في المرتبة الأولى عربيا في مجال حرية الصحافة.
لقد تركز عمل قطاع الاتصال في الفترة الأخيرة على تطبيق ترتيبات القانون 045 المتعلق بتحرير الفضاء السمعي البصري والذي سمح لأول مرة في تاريخ البلاد وفي إطار رخص الجيل الأول من الترخيص لخمس محطات تلفزيونية خصوصية وخمس محطات خصوصية إذاعية.
إن هذا القانون الذي يندرج في إطار تعزيز الخيار الديمقراطي وترسيخ أسس دولة القانون وتوسيع حقل الحريات يرمي إلى تكريس قيم التعدد.”
بدوره استعرض رئيس لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية الدكتور عبد الرحمن ولد حرمه ولد ببانه في كلمته الدور الهام الذي لعبته اللجنة خلال مسيرتها للنهوض بالصحافة، واللقاءات الدولية التي شاركت فيها. كما دعا الدكتور ولد حرمه ولد ببانه إلى إطلاق سراح الزميل إسحاق ولد المختار وزميله اللبناني سمير كساب المختطفين في سوريا،معتبرا التضامن مع الزميلين واجب تمليه المسؤؤلية الأخلاقية علينا كزملاء، ولكون قضيتهما اليوم أصبحت قضية رأي عام.
وفي ختام كلمته حيا الدكتور ولد ببانه الكادر الصحفي وترحّم على الزملاء الذين فقدهم القطاع.
وقد حضر تخليد فعاليات العيد الدولي لحرية الصحافة العديد من الرسميين والزملاء في الإعلام العمومي والخاص، وشهد الحفل تبادل خطب ركزت  مجملها على مسيرة العمل الصحفي في البلاد.
Copie

Viewty

Viewty

Viewty

Viewty

 

شاهد أيضاً

رئيس حزب الإنصاف يعقد اجتماعا بمنتخبي وأطر ولاية لعصابة المتواجدين بنواكشوط.

ترأس رئيس حزب الإنصاف محمد ماء العينين ولد أييه مساء أمس الاثنين اجتماعا لمنتخبي وأطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *