6 مايو 2024 , 14:15

الحركة الإسلامية بين مشروعى الهداية والسلطة / بقلم: ناجح إبراهيم

19_nage7-ibrahimهل المشروع الإسلامى الذى تتبناه الحركة الإسلامية هو مشروع هداية ودعوة فى الأساس والأصل.. أم هو مشروع للحكم والسلطة فى الأساس والأصل.. لأن السلطة هى التى تلزم الناس بالهداية وكراسى السلطة هى التى تجبر الناس على الصلاح رغباً أو رهباً لأن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن؟
هذا السؤال أراه محورياً لحل أزمة الحركة الإسلامية فى العالم كله.. وأرى أن الإجابة على هذا السؤال بصدق وتجرد ستوفر على الحركة الإسلامية جهودا ً تبذل فى غير طائل.. وأموالاً تنفق دون فائدة.. ودماءً زكية تهدر فى غير ميدان.
والحقيقة أن المشروع الإسلامى هو مشروع هداية ودعوة إلى الله فى الأصل.. أما السلطة والحكم فهى فرع عليها.. وإذا تنازع الأصل مع الفرع قدمنا الأصل وأخرنا الفرع.. وأن المشروع الإسلامى فى جوهره الأساسى هو مشروع هداية للخلائق.. وأن الحكم وسيلة.. والهداية غاية.. وإذا تنازعت الوسيلة مع الغاية قدمنا الغاية على الوسيلة.. ولى فصل كامل فى أحد كتبى فى تنازع الغايات مع الوسائل فى الفقه والفكر الإسلامى.
ولكن الغريب أن الحركة الإسلامية تنسى عادة هذه القواعد الأساسية فتقدم الحكم والسلطة، وهما الفرع والوسيلة، على هداية الخلائق ودعوتهم، وهما الأصل والغاية، ناسية ومتغافلة عن فقه الأولويات، وتقديم الغايات على الوسائل.
ولعل أخطر ما أصاب الحركة الإسلامية فى كثير من البلاد، ومنها مصر، هو تخليها طواعية عن موقع الدعوة والهداية لتتحول تدريجياً إلى حركة سياسية محضة.. تدور حول السلطة وتدندن حولها وتضحى من أجلها بالغالى والرخيص وتبذل دماء الآلاف من أبنائها.
ومن أخطر ما أصابها كذلك هو الخلط المعيب بين الشرعية والشريعة وبين الهداية والسلطة، ناسية أن معظم علماء وفقهاء المسلمين كانوا ينأون بأنفسهم عن السلطة ويجعلون بينهم وبين السلطة فى العهد الأموى والعباسى -رغم تطبيقه للشريعة- مسافة فاصلة دون أن يدمجوا أنفسهم فى السلطة أو يعادوها دون مبرر شرعى.
بل إن بعض الفقهاء ضُربوا ضرباً من الحكام لكى يقبلوا مناصب القضاء الشرعى وهم يتأبون ذلك؛ لأنهم كانوا يدركون أن موقعهم فى الدعوة والعلم أقوى من موقع السلطة والحكم فى مدى تأثيره الوجدانى والزمانى والمكانى.
والآن على الحركة الإسلامية المصرية أن تسأل نفسها هذه الأسئلة وتجيب عليها بمنتهى الوضوح بينها وبين ربها من جهة، وبينها وبين نفسها بصرف النظر عن فساد وظلم الحكام لهم أو لغيرهم:
1- هل قتل السياح الكوريين يصب فى خانة هداية الخلائق.. أم يصب فى خانة تنفيرهم من الإسلام وإعطائهم أسوأ صورة عن هذا الدين العظيم؟!
2- هل تفجير مديريات الأمن فى القاهرة والدقهلية وغيرها يصب فى خانة هداية الناس أم تنفير الجميع عن الإسلام ودعوته وكل الحركات الإسلامية؟!
3- هل حرق الكنائس وأقسام الشرطة والمحاكم والنيابات والمحافظات بعد «فض رابعة» يصب فى خانة الهداية والدعوة.. أم فى خانة التنفير والكراهية لكل ما هو إسلامى.. مع الإقرار الكامل بأن فض اعتصام رابعة كان سيئاًجداً ويعد أسوأ طريقة لفض أى اعتصام.. حتى لو كان فيه بعض المسلحين؟!
4- هل قتل جنود وضباط الشرطة وقنصهم عند بيوتهم أو التمثيل بجثث بعضهم، كما حدث فى كرداسة، يصب فى خانة الهداية والدعوة.. أم يصب فى عكسها من النفور الشديد من الإسلام والمسلمين والحركة الإسلامية.. رغم إقرارى أن هناك مظالم كثيرة يتعرض لها الإسلاميون من الحكومة؟!
ولعل هذا ما حدا بالقرآن العظيم أن يأمر النبى الكريم (صلى الله عليه وسلم) بالعفو والصفح فى 19 موضعاً من القرآن.
5- هل ذبح الـ25 جندى أمن مركزى البسطاء الذين أنهوا خدمتهم فى سيناء أو قتل الـ16 جندياً من الجيش «الذين قتلوا فى عهد مرسى» وكان ذلك فى شهر رمضان وكان ذلك وقت إفطار المغرب.. والجنود مسلمون صائمون يفطرون بعد صوم يوم طويل.. وكذلك كل الحوادث المشابهة هل تصب فى خانة هداية الخلائق ودعوتهم.. أم تصب فى كراهية الإسلام والنفور منه وعنه.. وحيرة كل من يريد الدخول فيه؟
6- هل حرق سيارات الشرطة والمواطنين وأسر الضباط وتفجير سيارات الجيش وضرب السفن فى قناة السويس أو محاولة ضرب شركات البترول التى يمكن أن تحترق بمن فيها من العمال البسطاء.. هل يصب فى خانة الهداية.. أم عكس ذلك؟!
إننى أناشد أبناء الحركة الإسلامية كلها فى العالم كله أن يسأل كل واحد منهم نفسه سؤالاً مهماً ويجيب عليه بصدق قبل أن يفعل شيئاً: هل الذى أفعله مطابق للشرع الحنيف؟.. وهل هذا الذى سأفعله يصب فى خانة الهداية أم خانة التنفير من الإسلام؟
وعليهم أن يتذكروا جميعاً أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يقدم الهداية على كل شىء.. حتى إنه رفض أن يقتل رأس المنافقين عبدالله بن أبى سلول الذى أذاه فى عرضه قائلا ً«حتى لا يقول الناس إن محمداً يقتل أصحابه».. إنه يراعى مشاعر المشركين ورؤيتهم للإسلام وفكرتهم عنه.. ويدرك أن قتله لعبدالله بن سلول سينفر المشركين عن الدخول أو التكفير فى الإسلام.

شاهد أيضاً

في  انتظاركم يا صاحب الفخامة / يحي ولد عبدو الله  – دبلوماسي

فى الحادي عشر من الشهر الجاري ستكون مدينة كيفه عاصمة ولايتنا الحبيبة لعصابة على موعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *