5 مايو 2024 , 13:35

قطر ترحّل قيادات الإخوان الى ليبيا !

668_334_1398593966كشفت مصادر عربية مطلعة، عن وصول كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين من قطر إلى ليبيا الليلة قبل الماضية في إطار تنفيذ الدوحة تعهداتها لدول الخليج العربي.
وأوضحت المصادر أن مطار «معيتيقة» الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، شهد حركة وُصفت بـ«المريبة»، بسبب تواتر الرحلات الجوية لعدد من الطائرات القطرية المدنية والعسكرية.
وكشفت مصادر سياسية وعسكرية وأمنية ليبية، أن الطائرات تحمل قادة من الصف الأول والثاني لجماعة الإخوان، الذين قررت الدوحة إخراجهم من أراضيها.
وبحسب المصادر ذاتها فان «هذا المطار شهد خلال الأيام الثلاثة الماضية هبوط ثلاث طائرات قطرية على متنها العشرات من المدنيين، الذين تم نقلهم على متن سيارات إلى أماكن مجهولة وسط طرابلس».
ويقع مطار معيتيقة الدولي على بعد نحو 11 كم شرق العاصمة الليبية، وتسيطر عليه حالياً ميليشيات إسلامية مسلحة مدعومة من قطر.
وتابعت المصادر، إن عمليات نقل أعضاء جماعة الإخوان من الدوحة إلى طرابلس، تجري بإشراف «جهاز الاستخبارات القطرية بالتنسيق مع الميليشيات المسلحة الليبية الموالية لها، وكذلك بالتعاون مع الاستخبارات التركية التي كثفت نشاطها في ليبيا خلال السنوات الثلاث التي تلت الإطاحة بنظام معمر القذافي».
وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع قطر على آلية تنفيذ وثيقة الرياض التي تلزم الدوحة بتعديل سياساتها المؤيدة للإخوان المسلمين والمعيقة للاندماج ضمن موقف خليجي موحد.
يذكر أن الإمارات والسعودية والبحرين قررت في بيان مشترك في الخامس من مارس الماضي سحب سفرائها من قطر، وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك: «اضطرت الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من هذا اليوم الموافق للخامس من الشهر الحالي».
ورغم توقيع قطر على الوثيقة، فقد قالت مصادر سعودية: إن الرياض والمنامة وأبوظبي لن تعيد سفراءها إلى الدوحة حتى يكون هناك تنفيذ ملموس لتعهد قطر.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين قد توصلت مساء الخميس الماضي إلى اتفاق يتيح إنهاء الخلافات مع الدوحة، حسب بيان رسمي خليجي.
وتم التوصل إلى الاتفاق في اجتماع عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يوم الخميس 17 افريل في الرياض، خصيصا لتسوية الأزمة مع قطر، حسب مسؤول في المجلس
من جهته قال قيادي في جماعة الإخوان المسلمين، يتواجد في قطر، إن قيادات ما يسمى «التحالف الوطني لدعم الشرعية» وجماعة الإخوان المسلمين تلقوا تطمينات من الشيخ يوسف القرضاوي الموجود في قطر بعدم الاقتراب من جميع المعارضين للسلطات المصرية المتواجدين في «الدوحة» حاليًا بـ«أي سوء»، وأن وضع المصريين المعارضين في قطر «آمن» حسب قوله».(وكالات)

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *