5 مايو 2024 , 16:53

غامبيا تغلق حدودها البرية مع السنغال

gamb-senegبانجول: أغلقت غامبيا نقاط العبور البرية الرسمية مع السنغال، الدولة الجارة الوحيدة لها، بقرار من سلطاتها، بحسب ما أعلن الاثنين مصدر أمني غامبي – لوكالة فرانس برس – لم يكن بإمكانه توضيح أسباب هذا الإجراء.

 وأكد المصدر العضو في وكالة الاستخبارات الوطنية والذي طلب عدم كشف هويته “أن الرئيس (يحيى) جامى أمر بغلق الحدود الغامبية في فارافيني وكوير اييب وهمدلاي كارانغ”.

وأضاف “لقد اتخذ هذا القرار أثناء جولة في المنطقة”، موضحا أنه يجهل أسباب اتخاذ هذا القرار.

وبحسب الرئاسة الغامبية فإن الرئيس جامى بدأ في 17 نيسان/ابريل جولة أطلق عليها اسم “حوار مع الأهالي تستمر ثلاثة أسابيع حتى السابع من ايار/مايو تهدف الى تقييم مستوى الانتاج الزراعي بغرض التخطيط لاكتفاء ذاتي غذائي في أفق 2016.

ولم يصدر من أي مصدر رسمي غامبي حتى مساء الاثنين أي تعليق بشأن إغلاق الحدود مع السنغال، التي لم يصدر عنها هي الأخرى أي إعلان حكومي بهذا الشأن.

غير أن سكانا في المناطق الحدودية ومسافرين بين البلدين والعديد من وسائل الإعلام السنغالية أشارت الى القرار. وبحسب شهادات جمعت في بانجول عاصمة غامبيا وأيضا من كولدا إحدى مدن كازامانس جنوب السنغال، فإن القرار بدأ سريانه منذ السبت.

وغامبيا المحشورة في السنغال باستثناء واجهتها على المحيط الأطلسي تفصل طبيعيا القسم الأكبر من منطقة كازامانس عن باقي الأراضي السنغالية. وهي نقطة العبور الرئيسية لشاحنات النقل السنغالية التي تربط شمال البلاد بجنوبها خصوصا عبر فارافيني حيث تتيح عبارة عبور نهر غامبيا.

وبحسب العديد من الشهادات فإن غلق الحدود البرية بين غامبيا والسنغال جاء قبل أقل من أسبوع من توقيع اتفاق بين ناقلين سنغاليين وغامبيين بشأن رفع منع النقل عبر الحدود.

ومنذ بداية العام يقاطع سائقو شاحنات نقل سنغاليون عبور شاحنات البضائع وحافلات النقل العمومي غامبيا للاحتجاج على زيادة رسوم مرور قررتها، كما يقولون، من جانب واحد السلطات الغامبية.

شاهد أيضاً

وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة: نسبة تمثيل النساء وصل إلى30‎%‎من القوة العاملة في موريتانيا.

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية بنت انتهاه، أن نسبة تمثيل النساء وصل إلى30‎%‎من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *