3 مايو 2024 , 22:14

جوتيريش من العريش المصرية يدعـو إلى سرعة وقف إطلاق النار في غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، السبت، إلى سرعة التوصل إلى وقف لإطلاق نار في قطاع غزة، وضرورة سماح إسرائيل بدخول شاحنات المساعدات المكدسة على الجانب المصري من الحدود مع القطاع.

ووصل جوتيريش إلى مدينة العريش قادماً من القاهرة يرافقه وزير الصحة المصري حسام عبد الغفار، إذ من المقرر أن يزور المصابين الفلسطينيين في مستشفى العريش العام، والاطلاع على الجهود المصرية في علاجهم، وتفقد شاحنات المساعدات أمام معبر رفح البري ولقاء عدد من العاملين في المجال الإنساني في الجانب المصري من المعبر.

وفي تصريحات للصحافيين، ثمن أمين عام الأمم المتحدة الجهود التي تقوم بها مصر في استقبال المصابين الفلسطينيين وإدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

من جانبه، قال محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، خلال استقباله جوتيريش، إن هناك جهوداً مصرية كبيرة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالتعاون مع عدد من الدول، مشيراً إلى أن هناك توجيهات بتقديم كافة التسهيلات للفلسطينيين.

وأضاف المحافظ أن إسرائيل تقوم بعرقلة إدخال المساعدات إلى غزة، عبر الإجراءات التي تتبعها في هذا الشأن، وأشار إلى وجود نحو 7 آلاف شاحنة بشمال سيناء، تحمل مئات الآلاف من أطنان المساعدات الإغاثية والإنسانية لصالح قطاع غزة.

وتأتي زيارة جوتيريش في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الحدود مع مصر، رغم مناشدات دولية للحيلولة دون القيام بمثل هذا الهجوم.

ويلوذ غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بمحيط رفح. وعلى الرغم من أن الظروف أسوأ في شمال القطاع، فإن محنة المدنيين في جميع أنحاء القطاع تفاقمت بشكل حاد في ظل استمرار الصراع.

مواد الإغاثة
ومع تراجع الآمال في التوصل إلى هدنة خلال شهر رمضان وتزايد الوضع الإنساني في غزة سوءاً، تسعى الولايات المتحدة ودول أخرى إلى استخدام عمليات الإسقاط الجوي والسفن لتوصيل المزيد من مواد الإغاثة.

لكن الوكالات الإنسانية تقول إنه لم تدخل غزة سوى خُمس كمية الإمدادات المطلوبة تقريباً، وأوضحت أن الطريقة الوحيدة لتلبية الاحتياجات في القطاع الساحلي هي تسريع عمليات التسليم عن طريق البر.

وقال رئيس الهلال الأحمر بشمال سيناء خالد زايد، في بيان، إن 163 شاحنة مساعدات و8 شاحنات وقود دخلت إلى قطاع غزة من معبري رفح وكرم أبو سالم، السبت، وتسلمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف زايد أنه تم تجهيز 170 شاحنة مساعدات وإرسالها إلى معبر العوجة، تمهيداً لإنهاء إجراءات التفتيش ودخولها إلى القطاع، مشيراً إلى عبور 42 مصاباً فلسطينياً، يرافقهم 38 من أقاربهم، معبر رفح إلى الجانب المصري، وجار نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء.

وأبقت إسرائيل، التي تعهدت بالقضاء على حماس وتخشى أن تقوم الحركة الفلسطينية بتحويل مسار المساعدات، جميع معابرها البرية إلى القطاع مغلقة باستثناء معبر واحد.

وفي الأسبوع الماضي، حذر التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الخاص بمراقبة الجوع عالمياً من أن المجاعة وشيكة في شمال غزة، وقد تمتد إلى أجزاء أخرى من القطاع إذا لم يتم الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى سقوط أكثر من 32 ألف شخص، الكثير منهم من النساء والأطفال، وفقاً للسلطات الصحية المحلية.

وبالإضافة إلى مصر، يزور جوتيريش الأردن في إطار “جولة تضامن” سنوية لدول مسلمة خلال شهر رمضان. وكان جوتيريش قد قام بزيارة إلى الحدود المصرية مع غزة بعد وقت قصير من اندلاع الحرب.

وأثناء وجوده في العاصمة المصرية القاهرة، من المقرر أن يتناول جوتيريش الإفطار مع عدد من اللاجئين السودانيين، إذ أدت الحرب في السودان إلى نزوح ما يقرب من 8.5 مليون شخص، ودفعت أجزاء من السكان إلى الجوع الشديد، وأدت إلى موجات من النزوح لأسباب عرقية.

شاهد أيضاً

بلينكن يتحدث عن “التهديد الإيراني”.. ومقترح تبادل المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *