27 أبريل 2024 , 9:58

جامعة”لعيون” تنظم ندوة حول دور الجامعات في ترسيخ ثقافة التطوع وخدمة المجتمع

نظمت عمادة الدراسات العليا بجامعة العلوم الإسلامية بلعيون الجمعة الماضي ندوة علمية دولية حضوريا وعن بعد تحت عنوان:”دور الجامعات في ترسيخ ثقافة التطوع وخدمة المجتمع” وذلك بمشاركة من دكاترة من :المغرب، والأردن وتونس.

وقال عميد الدراسات العليا بالجامعة، د. سيدي محمد ولد المصطفي ولد الجيد إن الجامعات مؤسسات فريدة ودينامكية مرنة وتفاعلية تضطلع بالعديد من أوجه المسؤولية ذات الصلة بالتغيير والعصرنة والتحديث والتجديد والترقية والتطوير دفعا بالمجتمع للوصول إلى التنمية وتحقيق مراتب الرقي والازدهار والرخاء والرفاه ، وذلك مايجعل من اللزوم على القيمين عليها والفاعلين بها والمتفاعلين بفضائها أن يستشعروا حجم المسؤولية التي تقع على كواهلهم في سبيل تسخير هذا الصرح العلمي لخدمة الدولة والمجتمع.

 وأضاف ولد الجيد أن هذه التظاهرة لاتختصر على التبادل العلمي فقط بل تسعى إلى أن تتوج فعالياتها بتشكيل فرق ومجموعات وبعض المتطوعين الذين سينخرطون في مبادرات  تتخذ من الفضاء الافتراضي والميدان الفعلي المحسوس والملوس فضاء رحبا لتوزيع الخير  ونثر النعم .

وأشار أن هذه الندوة تتسق مع المناخ العام الذي تعيشة موريتانيا منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للسطلة الذي تميز بروح السكينة ومآزرة الشرائح الهشة.

نائب رئيس الجامعة المكف بالبحث العلمي والتعاون الدولي د.النعمة ولد أحمد قال: إن هذه الندوة تندرج ضمن سلسة من الندوات التي تنظمها الجامعة على مدار السنة الدراسية.

 وأضاف ولد أحمد أن العمل التطوعي أساس من أسس خدمة المجتمع، وهو إضافة لدور المؤسسة المنوط بها.

وأشار أن الجامعة أخذت من خدمة المجتمع والعمل التطوعي شرطين لاغني عنهما في المساهمة في التنمية المحلية وخلق جو من التضامن الاجتماعي والاقتصادي في ولاية الحوض الغربي.

ويتكون برنامج الندوة من عرض  تحت عنوان: دلالات العمل التطوعي ومعانيه مع د.ليلى عسراوي أستاذة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.
وعرض عن مجالات ومهارات ثقافة التطوع مع الدكتورة كوثر السويسي، أستاذة باحثة بمكز حوار الحضارات والأديان المقارن بسوسة/تونس.
عرض عن ثقافة التطوع في الجامعات في زمن الثورة الرقمية الاتصالية والاعلامية، مع د.مارسيل جوينات أستاذة الصحافة والاعلام الرقمي بكلية الاعلام  بجامعة اليرموك/الأردن
وعرض عن الأبعاد السيكولوجية للعمل التطوعي مع د,الشيخ أحمد على من جامعة العلوم الإسلامية ، وعرض عن التأصيل الشرعي لفقه التطوع، مع د,حمود أعمر جودة من جامعة العلوم الإسلامية بالعيون.
وعرض عن إشكاليات العمل الخيري التطوعي،مع د,الداي محمد أبوه من جامعة العلوم الإسلامية بالعيون.

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *