3 مايو 2024 , 11:06

تواصل فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة في جميع الولايات

شهد اليوم الثاني من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية، أنشطة متنوعة، شملت ندوات ومحاضرات ومعارض ومسابقات وأماسي ثقافية وفنية وترفيهية، فضلا عن أنشطة رياضية.

فعلى مستوى ولاية تيرس زمور، تميزت فعاليات الأسبوع بترؤس الوالي السيد محمد المختار ولد عبدي، ليلة البارحة السهرة الثقافية الثانية من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية.

وقد تخللت هذه السهرة مدائح نبوية من سيرة خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ورقصات فلكلورية جماعية وقصائد من الشعر الفصيح والشعبي بمختلف اللغات الوطنية.

وقد تفاعل الجمهور مع الفرق المشاركة التي أبدعت في هذه التظاهرة الثقافية.

جرت هذه السهرة بحضور حاكم مقاطعة ازويرات السيد محمد محمود ولد سيدي محمد، والمندوبة الجهوية للثقافة والشباب والرياضة و العلاقات مع البرلمان السيدة لاله منت اللب، والمنتخبين والسلطات الادارية والأمنية بالولاية.

وفي ولاية كيدي ماغه، وضمن فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الوطني، تم تنظيم محاضرة بعنوان “ضرورة التمسك بالدين الإسلامي” نظمها مجموعة من الأئمة والعلماء، وترجمت إلى اللغات الوطنية، ،وذلك بحضور الوالي السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه رفقة حاكم المقاطعة.

وقد زار الوالي ملعب الشيباني حيدرة، أثناء مباراة رياضية بين الفرق المتنافسة في مسابقة كرة القدم، بالتوازي مع مسابقات للألعاب التقليدية (السيك واكرور).

كما عقدت اللجان المنظمة اجتماعات في دار الشباب، واستقبلت المشاركات في القرآن الكريم والشعر الفصيح والشعبي.

أما في ولاية آدرار، فقد عرف اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الوطني سهرة فنية شاركت فيها 4 فرق تمثل مقاطعات أطار وشنقيط، وأوجفت ووادان.

وتميزت السهرة الفنية، التي ترأسها والي آدرار المساعد السيد سيداتي ولد القطب، بالتنافس الايجابي بين الفرق المشاركة في مجالات المسرح والشعر الفصيح والشعبي بمختلف اللغات الوطنية والمديح النبوي والرقصات الجماعية.

كما تم تنظيم مسابقات في مجال القرآن الكريم, والمناهج والقراءة, والألعاب التقليدية، مع فتح نقاش بين الشباب حول خطورة المخدرات والانترنت وأطفال الشوارع، وإلقاء محاضرة حول” تعزيز اللحمة الاجتماعية ومحو الفوارق الاجتماعية”، وحملة حول ضرورة الالتزام بالقواعد الصحية والكميات الغذائية.

وبالنسبة لمدينة لعيون عاصمة الحوض الغربي فقد احتضنت ساحة المركب الرياضي بالمدينة مساء أمس الجمعة العديد من المسابقات، شملت مسابقة في القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة والشعر بشقيه الفصيح والشعبي والمناهج التربوية.

وتضمنت الفعاليات كذلك أماسي ثقافية وفنية منوعة.

جرت الفعاليات بحضور مدير ديوان الوالي ومستشاره المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية وحاكم مقاطعة لعيون المساعد وعدد كبير من المشاركين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتواصلت بدار الشباب في مدينة روصو بولاية اترارزة فعاليات اليوم الثاني من لأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية.

وتميزت الفعاليات بتنظيم مسابقات في مجالات المديح والشعر بشقيه الفصيح والحساني، بمشاركة متسابقين من أصحاب المواهب قدموا من مختلف مقاطعات الولاية، وبإشراف لجان تحكيم مختصة.

وجرت هذه الأنشطة بحضور والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود، ومستشار الوالي للشؤون السياسية والاجتماعية وحاكم مقاطعة روصو المساعد.

وعلى مستوى ولاية لعصابه، شهدت دار الشباب بمقاطعة كيفه، الليلة البارحة، العديد من الفعاليات والعروض المتنوعة.

كما تخللت فعاليات السهرة ندوات شعرية و وصلات مديحية تناولت شمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى مسرحية حول الوحدة الوطنية وأهمية تماسك النسيج الاجتماعي في خدمة المجتمع، وكذا رقصات جماعية تقليدية من المشاركين.

جرت الفعاليات بحضور مستشار الوالي المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية السيد محمد عبدالله فال، وحاكم مقاطعة كيفه المساعد، السيد محمد الداده ولد احمد عالم، والمندوب الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمود جا.

وشهدت مدينة ألاك بولاية لبراكنة، أنشطة ثقافية وشبابية متنوعة، تضمنت إلقاءات شعرية ووصلات مديحية تناولت شمائل المصطفى صل الله عليه وسلم، بالاضافة إلى مسرحيات حول التعليم والزراعة، ورقصات فلكلورية تقليدية.

وكانت المسابقات الأخرى انطلقت مساء أمس وخصوصا مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم والمناهج التعليمية والمطالعة.

وتشهد هذه النسخة من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية مشاركة واسعة من جميع مقاطعات الولاية الـ6.

جرت مختلف أنشطة السهرة بحضور مستشار والي لبراكنة المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية السيد أبوه ولد الطالب، والمدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة السيد إنجيه ولد حامد.

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *