27 أبريل 2024 , 16:52

تتويج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس إفريقيا للأمم

انتهى نهائي كأس إفريقيا للأمم بين منتخب كوت ديفوار ومنتخب نيجيريا، قبل قليل على نجيلة ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، بنتيجة 1-2 لصالح الإيفواريين، بعدما كانت المواجهة بين الطرفين، يوم 28 يناير الماضي لحساب دور المجموعات، قد آلت إلى منتخب نيجيريا بهدف نظيف.

وبلغ الإيفواريون المباراة النهائية بعدما كادوا يغادرون البطولة من دور المجموعات، عقب الاكتفاء بـ3 نقاط فقط على مدار 3 مباريات، بينما أبدى النيجيريون نيتهم منذ البداية للذهاب بعيدا في البطولة، من خلال الاعتماد على اللعب الجماعي، والتوفر على خط دفاع أثبت النجاعة.

وقد انتزع “منتخب النسور الممتازة” بطاقة العبور إلى النهائي بركلات الترجيح في مواجهة جنوب إفريقيا خلال الدور نصف النهائي، أما “منتخب الفيلة” فقد مر إلى لقاء الختام بفضل انتصاره على جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف.

رغم انطلاق المقابلة باندفاع إيفواري منذ البداية، وإهدار أصحاب الأرض والجمهور مجموعة من الفرص السانحة للتسجيل، إلا أن منتخب نيجيريا أفلح في إحراز هدف عند الدقيقة 38، وذلك بضربة رأسية مركزة للاعب ويليام تروست إيكونغ هزمت الدفاع والحارس يحيى فوفانا.

وعند الوصول إلى الدقيقة 62 جاء الهدف الثاني في المقابلة من ضربة رأسية أخرى، وهذه المرة جاء ليصب في مصلحة المنتخب الإيفواري بواسطة لاعبه فرانك كيسيِي، لتصير النتيجة متعادلة بهدف في كل شبكة.

وأفلح “منتخب الفيلة”، في الدقيقة 81 من اللقاء النهائي لـ”كان 2023” بأبيدجان، في إحراز هدف التقدم من خلال اللاعب سيباستيان هالير الذي تلقى تمريرة حاسمة من زميله أكيدنغرا كي يحول الكرة بساقه وسط شباك الحارس النيجيري ستانلي بوابالي.

جدير بالذكر أن لقاء تحديد صاحب المركز الثالث في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، الذي جرى مساء أمس السبت في ملعب فيليكس بوانيي بأبيدجان، قد انتهى بحصول منتخب جنوب إفريقيا على الميدالية البرونزية، وذلك بعد التفوق بركلات الترجيح على منتخب الكونغو الديمقراطية؛ بعدما انتهى الوقت الأصلي للمقابلة بالتعادل السلبي 0-0.

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …