14 مايو 2024 , 9:27

“إيكواس” تدعو إلى الوحدة بعد انسحاب 3 دول أعضاء

أطلقت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي تشهد انقسامات على خلفية أزمات متعددة دعوة إلى الوحدة بعد اجتماع طارئ في شأن الوضع بالسنغال وإعلان انسحاب ثلاث دول أعضاء تحكمها أنظمة عسكرية منبثقة عن انقلابات.

 

وعقد وزراء الخارجية والدفاع في الدول الأعضاء بالجماعة محادثات طارئة خلف أبواب مغلقة استمرت ساعات أمس الخميس. ويتوقع أن يصدروا بياناً ختامياً، خلال ساعات.

 

في كلمته الافتتاحية وصف رئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عمر أليو توراي الأزمة السنغالية التي بدأت مع تأجيل الانتخابات الرئاسية بصورة مفاجئة من الـ25 من فبراير (شباط) إلى الـ15 من ديسمبر (كانون الأول) بأنها “تطور مقلق” قبل أن يدعو الدول الأعضاء إلى تشكيل جبهة موحدة.

 

وأكد الدبلوماسي الغامبي من العاصمة النيجيرية أبوجا أنه “إذا كان هناك وقت يجب أن تظل فيه (إيكواس) موحدة، فهو الآن”.

 

مطالبة بالتراجع

 

من جانبه، حض رئيس مجلس الوساطة والأمن التابع للمنظمة الإقليمية يوسف ميتاما توغار، النيجر ومالي وبوركينا فاسو على التراجع عن قرارها الانسحاب من “إيكواس”، ولفت إلى أن انسحاب دول الساحل الثلاث “سيتسبب في صعوبات إضافية للمواطنين”.

 

وتضمن الجماعة لمواطني دولها الـ15 الأعضاء إمكان السفر إلى أي من هذه الدول من دون تأشيرة والاستقرار فيها للعمل أو الإقامة.

 

وأثار إعلان انسحاب بوركينا فاسو والنيجر ومالي من “إيكواس”، الأسبوع الماضي، قلق مئات الآلاف من مواطني الدول الثلاث وبينهم تجار.

 

وأضاف توغار الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية النيجيري “نحن أقوى معاً كجماعة”، لكن لم يكن من الواضح اليوم الجمعة ما إذا كانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد اتخذت أية إجراءات في شأن الأزمات المختلفة التي تهدد وحدتها.

 

وكالات

شاهد أيضاً

وزير الإسكان مديرا لحملة رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني للرئاسيات

عين رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني وزير الإسكان سيد أحمد ولد محمد مديراً لحملته في …