29 أبريل 2024 , 10:27

البنك الإفريقي يقدم منحة وقرضا ماليا لبلادنا بأكثر من 107 مليار أوقية قديمة

قدم البنك الإفريقي للتنمية منحة وقرضا ماليا لبلادنا  بلغ مجموعهما أكثر من 107 مليار أوقية قديمة، وذلك لتمويل مشروع الربط الكهربائي 225 كيلو فولت بين موريتانيا ومالي، وتطوير المحطات الشمسية ذات الصلة.

ووقع اتفاقيتي المنحة والقرض عن موريتانيا وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام محمد صالح، وعن البنك الإفريقي للتنمية المديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي للتنمية وخدمات شمال إفريقيا، مالين بلومبرغ.

ووفق وزارة الاقتصاد الموريتانية فيعد هذا التمويل هو “الأكبر من نوعه” في مسار التعاون بين موريتانيا والبنك الإفريقي للتنمية.

وأضافت الوزارة أن هذا التمويل ينضاف إلى المنحة التي وقعت مؤخرا مع البنك الافريقي للتنمية، والبالغة 16 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 680 مليون أوقية جديدة، ليصل المبلغ الإجمالي لهذا المشروع إلى أكثر من 11 مليار و 380 مليون أوقية جديدة.

وأردفت الوزارة أن المشروع يهدف إلى تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية بين موريتانيا ومالي، وزيادة قدرتهما على إنتاج الطاقة الشمسية، من أجل تحسين ولوج سكان البلدين إلى الطاقة الكهربائية النظيفة ومنخفضة الكربون وبأسعار في متناول الجميع.

ولفتت الوزارة إلى أن المنحة المقدمة من البنك الإفريقي للتنمية لموريتانيا تبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي، فيما يبلغ القرض 272 مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة في موريتانيا تشهد مشروعًا جديدًا.. بالتعاون مع ألمانيا

من المقرر أن تنتعش مشروعات الطاقة المتجددة في موريتانيا، من خلال إقامة مشروع طاقي تنموي …