23 يوليو 2024 , 6:03

ملف خاص : المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه بتأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل من أجل الاعتناء بواقع السكان من حوله ومد يد العون لضحايا الفقر فى العاصمة واليد العاملة فى الميناء

ملف خاص:

المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه بتأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل من أجل الاعتناء بواقع السكان من حوله ومد يد العون لضحايا الفقر فى العاصمة واليد العاملة فى الميناء …


ذ/ ولد محم أدعوا كل الفاعلين الاقتصاديين في الميناء ومن تربطهم أدني علاقة بالميناء وفاعلي الخير أينما وجدوا للمساهمة في تمويل هذه الهيئة والانتساب لها


ميناء نواكشوط المستقل إبحارٌ من ميناء الصداقة إلي ميناء المستقبل…
المرابع في هذا الملف الصحفي توجه الأضواء الكاشفة إلي ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة انطلاقا من اللقاء السنوي الأول للمجموعة المينائية .

بدا ميناء الصداقة مساء الأحد، الموافق السابع من يناير 2024 وهو يتبختر في حلة قشيبة، مفتتحا السنة بحفل بهيج، تنادى له المينائيون من كل حدب وصوب، ليشهدوا للمرة الأولي هذا اللقاء السنوي، الذي اختير له شعار مبدع وذكي “تكريم الماضي.. إبحار نحو المستقبل”؛ كأن الميناء وإدارته العامة يؤسسان لمنطق جديد مزدوج الرؤية، بغية تقديم رسالة صريحة مفادها أننا مبحرون إلي غد مشرق، وإلي إيغالٍ عميقٍ في صناعة المنجز وتحقيق ألوية النجاحات لواءً بعد لواء؛ ولكننا نؤسس تلك الرؤية المستقبلية وذلك الإبحار ضد تيار التحديات، علي أساسٍ متينٍ من احترام الماضي وتثمين نقاط قوته، والبناء عليه، وتكريم كل الذين ساهموا في صناعته، فلا مستقبل يرجى إذا تنكرنا للماضي… وصلت الرسالة كما أريد لها أن تصل، وبدا جليا أن الرياح ستجري من الآن فصاعدا بما تشتهي سفن الجميع من أعضاء العائلة المينائية الكبيرة، حتى يجد كل فرد ذاته وحقه.
المرابع في هذا الملف الصحفي توجه الأضواء الكاشفة إلي ميناء نواكشوط المستقل انطلاقا من لقائه السنوي الأول.


حفل كبير وحضور مهيب :

نظمت الإدارة العامة لميناء نواكشوط المستقل (ميناء الصداقة) مساء الأحد الموافق السابع يناير 2024 اللقاء السنوي الأول للمجموعة المينائية، وهو كما أعلن من طرف المدير العام ذ / سيدي محمد ولد محم سيكون لقاء سنويا للتشاور والتدارس حول أنجع السبل لتطوير الميناء، والاستفادة من كل من تربطهم به علاقة، فضلا عن تشارك النجاحات والمشاريع الريادية، التي سيواصل الميناء إطلاقها أولا بأول، وكان الحفل كبيرا ومهيبا حضره لفيف من الشخصيات الوازنة علي رأسهم وزير المالية ووزير التجهيز والنقل، كما حضره بعض مديرو الميناء السابقون، و بعض مديرو الجمارك السابقون، و رجال الأعمال، و المستثمرون، و الموردون، والموظفون… في جو من الود والتكامل والإحساس بالمسؤولية المشتركة عن هذه المنشأة الوطنية الكبيرة ذات القيمة الاقتصادية المعتبرة وذات الصيت الإعلامي المحترم.


عندما تتحدث الأرقام :

يقع ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة في مكان استراتيجي لا يبعد عن وسط العاصمة سوى 15 كيلوميرا وهو موقع استراتيجي في قياس الموانئ حول العالم؛ وقد شُيّد على مساحة كبيرة تبلغ 14672 هكتارا، بقناة محددة ومجروفة تصل 15 مترا في عمق الأطلسي، وبرصيف طوله أكثر من ألفي متر.
استقبل الميناء في هذه السنة المنصرمة 2023 وحدها 826 سفينة رست عليه محملة بالبضائع والمستلزمات وأغلب ما يستورده البلد بقطاعيه الخاص والعام، أي ما بين سفينتين إلى ثلاث سفن يوميا على طول أيام السنة وهو رقم معتبر.
وقد أنشأ الميناء مؤخرا محطة حاويات خاصة ومحطة نفط قادرة على استيعاب السفن العملاقة التي تبلغ حمولتها 50000 طن.

وينوي الميناء تشييد ما يناهز 10 كيلوميترات من الطرق المعبدة في المجال المينائي لتعزيز البنية التحتية بالمجال المينائي والمساهمة في تنظيم وانسيابية نقل البضائع من وإلى الميناء.
كل هذه الأرقام وغيرها تعطي فكرة عن أهمية هذا الميناء ومحوريته في الاقتصاد الوطني.

خيرية الميناء… التفاتةٌ موفقة إلى المينائيين الأقل حظا:

أعلن في الحفل عن تأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل (ميناء الصداقة) من أجل الاعتناء بواقع السكان الصعب، ومد يد العون لضحايا الفقر في العاصمة واليد العاملة في الميناء، وخصوصا جمهور المتقاعدين؛ وهذا ربما كان حلما عالقا ينتظره كل الضعفاء والكادحين والمتقاعدين ومن تربطهم صلة بالميناء ويحتاجون إلى الوقوف معهم في ظروف الحياة وفي تقلباتها، خصوصا فيما يتعلق بتحسين ظروف المعيشة والاهتمام بتعليم الأطفال، فضلا عن التركيز على الجانب الصحي لهؤلاء.
وفي كلمته بالمناسبة قال المدير العام للميناء السيد سيدي محمد ولد محم ما نصه “… وستكون هذه الهيئة مفتوحة أمام مساهماتكم التي نعول عليها في رفع معانات وعذابات فقراء ومهمشين ورَّثنا الماضي مآسيهم ولن يسامحنا المستقبل إذا لم نستأصلها وإلى غير رجعة.


وستدار هذه الهيئة من طرف هيئة تسيير سيكون للمساهمين بها وفاعلي الخير حضور قوي بغية إشراكهم في تسيير مواردهم والمساهمة في رسم خطط الهيئة في أعلى درجات الشفافية.
لذلك أدعوا كل الفاعلين الاقتصاديين في الميناء ومن تربطهم أدني علاقة بالميناء وفاعلي الخير أينما وجدوا للمساهمة في تمويل هذه الهيئة والانتساب لها وتشريفها بأن يكونوا أعضاءها المؤسسين ومسيريها المباشرين.”

مركز للتكوين : 


الحلم الذي طالما انتظره المينائيون
أثناء الحفل أيضا أعلن عن تأسيس مركز للتكوين في المهن والأعمال ذات الصلة بالموانِئ، وقد بدأت أعمال ينائه وتأهيله، وينتظر أن يكون جاهزا في أقرب فرصة، وسيتول تمويل المركز التكويني والتدريبي “مجموعة موانئ البحر الأبيض المتوسط” التي سيكون ميناء الصداقة جزء منها ابتداء من يوم 23 يناير الجاري إضافة إلى “شبكة موانئ شمال إفريقيا” وبعض الشركاء الآخرين المتوقعين..
ودائما في مجال التكوين والبحث العلمي والتدريب سيوقع ميناء نواكشوط المستقل هذا الأسبوع اتفاقية تعاون مع الأكاديمية البحرية في انواذيبو تهدف إلى التعاون والتكامل وتبادل الخبرات في المجال البحري
هذا التوجه إلى التكوين والتدريب ورفع الخبرات كان دائما حلما لدى العاملين في الميناء ورغبة مؤجلة، ها هو الميناء قاب قوسين أو أدنى من تحقيقها.


وللبيئة أيضا نصيب:

في إطار التوجه العالمي المناصر للبيئة، ومحاربة الإشعاع وكذلك حماية العمال والبيئة المحيطة بالميناء من أي خطر قد يؤثر على الإنسان أو المكان، أعلن في الحفل أن ميناء الصداقة في إطار تعاونه مع السلطة الوطنية للحماية من الإشعاع وللأمن والسلامة النووية، حصل على تمويل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا العام، يتضمن هذا التمويل مجموعة كبيرة من أجهزة الكشف الفوري عن المواد والمصادر المشعة.


وستقوم هذه الأجهزة بالكشف على المركبات والحاويات التي تدخل المجال المينائي، وقد بلغت تكلفة هذه الأجهزة حوالي 94,600,000 أوقية قديمة، وستعمل هذه المعدات على كشف مستوى الخطر الإشعاعي في المواد الواردة مما يحد من الخطر المباشر على العمال و المواطنين، كما ستساعد هذه المعدات على تعزيز أمن منشآت الميناء عن طريق الكشف عن المواد المشعة الغير مصرح بها. وجميع الواردات و الصادرات.

كلمة مدير الميناء .. إبداع في المعنى والمبني:


كانت كلمة المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم جامعة مانعة، أسسها على أن كل ما قيم به من تطوير مشهود كان بتوجيه مباشر من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وهي كلها خطوات تندرج في تعهدات فخامة الرئيس وتدخل في إطار الرؤية العامة لفخامته؛ واستطرد المدير العام للميناء ذ/ سيدي محمد ولد محم، في ذكر الأرقام التي تعبر عن حجم المنجزات، والتبشير بالمشاريع الجديدة التي يؤسس لها الميناء إدارة وعمالا وعلى رأس ذلك خيرية الميناء قبل أن يقدم آيات الشكر والعرفان والامتنان لعمال الميناء، إداريين وموظفين و عمالا بسطاء، الذين لولاهم ما حققت المؤسسة كل هذه النجاحات، ووسع المدير العام مساحة الشكر والامتنان إلى كل من تربطهم بالميناء صلة أو آصرة، من شركات ورجاء أعمال وموردين وموظفين سابقين، ما يمكن أن يطلق عليه العائلة المينائية الكبيرة.
واختتم المدير العام لميناء الصداقة كلمته قائلا : “أشكرهم وأعدهم بأن جهودهم وإسهاماتهم ستظل محفوظة وأتمنى لهم حياة سعيدة وتقاعدا مريحا بإذن الله.
كما أشكر كل الأسلاك الأمنية والخدمية في المجال المينائي على سهرهم وحسن أدائهم داعيا إلي بذل المزيد.
وأشكر كل المستثمرين الذين وضعوا ثقتهم وأموالهم في ميناء انواكشوط ، أشكرهم وأؤكد لهم بأننا سنظل في خدمتهم وسنبذل أقصى الجهد لإرضائهم وأن يكونوا رسلنا وسفراءنا في بلدانهم وهيئاتهم بغية التعريف بميناء انواكشوط وما يقدمه من فرص استثمارية هامة وواعدة.”

#المرابع_ميديا_

#تابعونا_

شاهد أيضاً

توقع تساقطات مطرية علي مناطق بعشر ولايات من الوطن خلال الساعات المقبلة

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، خلال …