28 أبريل 2024 , 13:24

رئيس الجمهورية يدشن عددا من المشاريع والمنشآت الخدمية الهامة في انواذيبو

07-04-2014-M00000007تغطيات/نواذيبو/ 07/04/2014 –  شهد اليوم الأول من زيارة الرئيس السيد محمد ولد عبد العزيز إلى نواذيبو، تدشين عدد من المشاريع والمنشآت الخدمية الهامة في المدينة، من بينها:

– وضع الحجر الأساس لتوسعة ميناء الصيد التقليدي في نواذيبو. كما أشرف سيادته زوال اليوم على تدشين:

1- المركب المندمج للصيد الصناعي، هونغ دونغ الدولية لترقية الصيد (موريتانيا) التي هي فرع من مجموعة هونغ دونغ الدولية التي تعتبر من بين أكبر خمسين شركة تابعة للحكومة الصينية.

ويقوم هذا الفرع الموجود في مدينة نواذيبو باستثمار 200 مليون دولار في مشروعه من أجل تحقيق الأهداف التالية:

-إنشاء قطب جهوي للصيد البحري من أجل جذب المنتجات البحرية من دول شبه المنطقة (المغرب، السنغال، غينا، غامبيا…)؛

– مساعدة الحكومة الموريتانية على إنشاء قطب للصيد البحري بهدف إلى تحويل ومعالجة المنتجات السطحية،وخلق فرص عمل، زيادة القيمة المضافة وعقلنة استغلال المصادر البحرية وتثمين الأسماك السطحية ذات المردودية التجارية الضعيفة من خلال التحويل والمعالجة وتقديم مثال للاستثمار في شبه المنطقة لجذب استثمارات أخرى.

أما مميزات المشروع فهي:

– أول تجربة في الصيد الشاطئي؛

– مشروع نموذجي في تثمين المصادر السمكية السطحية سيمكن الاقتصاد الوطني من دمج قطاع الصيد الذي كان متروكا لاستغلال البواخر الأجنبية عبر رخص الصيد الحرة؛

– تحويل النشاطات الاقتصادية من أعالي البحار إلى اليابسة مع ما يصاحب ذلك من انعكاسات اجتماعية واقتصادية؛

– توفير 2500 فرصة عمل من بينها 1000 مخصصة للنساء و 200 للفنيين والاطارات المتوسطة والعليا؛

– تحديث الصيد التقليدي والشاطئي من خلال صناعة 100 قارب حديثة ومجهزة بالمعدات المتطورة التي تستجيب للمواصفات العالمية في مجال السلامة؛

– التكوين والتوظيف الدائم ل 600 صياد وصياد رئيس؛

– نقل الخبرات التكنلوجية؛

2- مصنع تصليح البواخر التابع لشركة”كوميكا”المتخصصة في التصليح الميكانيكي الذي كان انجازه ثمرة تعاون وثيق بين وزارة الصيد والاقتصاد البحري وشركة اسنيم بشراكة فنية مع التعاون الياباني.

وقد أزاح رئيس الجمهورية خلال تدشينه للمصنع الستار عن اللوحة التذكارية لهذا المشروع وتجول في مختلف أجنحته، قبل ان يستمع إلى شروح حول تفاصيله وانعكاساته الإيجابية على الاقتصاد الوطني، كما عاين أول باخرة شاطئية يتم إنجازها من قبل المصنع.

3- توسعة ميناء نواذيبو المستقل،بتمويل من مملكة اسبانيا بغلاف مالي يتمثل في قرض يتجاوز ثمانية عشر مليون أورو وهبة تبلغ مليون وخمسمائة ألف أورو.

وتشمل التوسعة زيادة الرصيف بطول 660 مترا منها رصيف للبواخر الكبيرة يصل طوله ثلاثمائة متر واستصلاح مساحة 121 ألف متر مربع من الأراضي البحرية وتجهيزها بمتطلبات الشحن والتفريغ، اضافة إلى بناء محطتين من نوع رورو بعرض 5ر41 متر وطول 140 متر لكل منهما قادرين على استيعاب السفن التي يزيد طولها على 100 متر.

كما تشمل هذه التوسعة تجريف شاطئ الرسو ومنطقة مناورة السفن حتى عمق ثمانية أمتار.

وبعد التدشين تجول رئيس الجمهورية في أجنحة الميناء واستمع إلى شروح حول طبيعة مكوناته ودوره في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

كما زار المولدات الخاصة بالمحطة المزدوجة التي يجري إنجازها في نواكشوط والتي ستمكن من انتاج 120 ميغاوات.ويبلغ عدد المولدات ثمانية يصل وزن كل واحد منها إلى 300 طن وهو ما حدا بالشركة المنفذة للمشروع إلى إنزال هذه المولدات بالتوسعة الجديدة بميناء نواذيبو التي سمحت باستقبالها.

ثم أدى سيادته  زيارة لمشروع تشييد رصيف جديد للبحرية الوطنية ( خفر السواحل). الذي سيمكن السفن الموجهة لرقابة شواطئها من الرسو في فضاء خاص بها.

وتجري أشغال هذا المشروع على نفقة الدولة بكلفة ثلاثة مليارات ومائة مليون أوقية و في أجل خمسة عشر شهرا ابتداءا من دجمبر الماضي.

وسيمكن هذا الرصيف من استقبال أربع بواخر من الحجم الكبير وثمانية زوارق في آن واحد ويبلغ طوله 481 مترا.

وقد استقبل رئيس الجمهورية عند وصوله مباني الرقابة البحرية من قبل الأميرال اسلكو ولد الولي قائد أركان البحرية الوطنية.

كما استعرض رئيس الجمهورية وحدات من البحرية الوطنية أدت له تحية الشرف واستمع إلى شروح عن طبيعة الرصيف ودوره في تعزيز الرقابة البحرية وحماية الشواطئ الموريتانية. ومساء اليوم  أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز إشارة البدء لبناء 1159 سكنا اجتماعيا من طرف الوكالة الوطنية التضامن لمكافحة اثار الاسترقاق وللدمج، لصالح فئات ضعيفة في مناطق الترحيل بالعاصمة الاقتصادية، بغلاف مالي قدره مليار وستمائة وسبعة وخمسين أوقية تقدم الدولة 50% من هذا البلغ هبة بينما يتولى المستفيدون تسديد النصف الاخر على مدى عشر سنوات بقروض ميسرة من صندوق الايداع والتنمية.

وقد استمع ولد عبد العزيز إلى شروح عن المشروع وانعكاساته الايجابية على السكان.

كما كان سيادته موضع استقبال شعبي كبير ثمن خلاله سكان حي الوفاء بالترحيل لاهتمام سيادته بهموم المواطنين وعمله الدؤوب من أجل إسعادهم بتوفير مستلزمات الحياة الكريمة من سكن وخدمات أساسية أخرى.

المرابع ميديا + الوكالة الموريتانية للأنباء

شاهد أيضاً

رسميًا.. اكتمال عقد أندية قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025

اكتمل عقد المتأهلين، وتعرفت القارة الأفريقية على فرسانها الأربعة المشاركين في كأس العالم للأندية 2025، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *