12 مايو 2024 , 17:36

رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لتوسعة ميناء الصيد التقليدي في نواذيبو

azizتغطيات / نواذيبو/ 07/04/2014 –  وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين في نواذيبو الحجر الأساس لتوسعة ميناء الصيد التقليدي في نواذيبو.

وتفقد رئيس الجمهورية البيانات التوضيحية للمشروع الذي يدخل في إطار التعاون بين الحكومة الموريتانية ممثلة في منطقة نواذيبو الحرة والتعاون الياباني.

كما استمع إلى شروح حول هذا المشروع وانعكاساته الايجابية على حياة المواطنين ودوره في تعزيز الحركة الاقتصادية وتنمية الاقتصاد الوطني وتوسيع مشاركة الصيد التقليدي فيه .

ويضم المشروع رصيفا ثابتا طوله 200 متر بعلو 2ر3 مترا كما يضم أرصفة عائمة للرسو بطول 96 مترا وعرض 5ر2 مترا لكل واحد منهما وحاجزا علويا بعرض 2ر3 مترا وبطول 402 مترا وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 73000 متر مربع .

وفي كلمة له بالمناسبة عبر عمدة نواذيبو السيد محمد ولد معط الله باسم سكان الولاية عن ترحيبهم برئيس الجمهورية وتثمينهم لحرصه شخصيا على متابعة تنفيذ المشاريع وتوجيهها لخدمة السكان خاصة من ذوي الدخل المحدود.

واستعرض العمدة ابرز الانجازات التي تم تحقيقها في نواذيبو خلال السنوات الخمس الأخيرة متوجها باسم السكان بجملة من المطالب ترمي في مجملها إلى تعزيز هذه الانجازات.

وقال العمدة ان هذه الإنجازات الجبارة تدخل في إطار ما تحقق من مكاسب شملت تطوير البنى التحتية وارتفاع ملحوظ في عائدات الصيد وتوفير لفرص العمل وتحسين للخدمات الاجتماعية ومحافظة على أمن المواطن واستقراره.

وطالب العمدة بتوسيع شبكتي الكهرباء والماء لتشمل كل الأحياء السكنية وبناء شبكة عصرية للصرف الصحي وزيادة قدرات الأجهزة المكلفة بنظافة المدينة وتوسيع دائرة الخدمات الصحية والتعليمية.

وبدوره عبر القائم بأعمال سفارة اليابان في موريتانيا عن ارتياحه لحضور هذا الحفل الكريم بإشراف رئيس الجمهورية، مبرزا ان مشروع توسعة ميناء الصيد التقليدي يتم بمبلغ ثلاثة مليارات وثلاثمائة وخمسين مليون أوقية بتمويل من التعاون الياباني بهدف التخفيف من الاكتظاظ الذي يشهده الميناء التقليدي من خلال تواجد اكثر من 3500 زورق.

وذكر بان التعاون الياباني يشمل جميع ميادين الصيد في موريتانيا من اجل الإسهام في تطوير هذا القطاع الذي يشكل الشريان الرئيسي في الاقتصاد الموريتاني.

وشكر رئيس منطقة نواذيبو الحرة التعاون الياباني على دعمه للمشاريع التنموية في موريتانيا.

وقال محمد ولد الداف إن وضع الحجر الأساس لهذا المشروع الهام يبرهن مرة أخرى على اهتمام رئيس الجمهورية بتطوير البنى التحتية والمرافق العمومية في كافة المجالات.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى سد العجز الحاصل في منشآت رسو وتفريغ القوارب وسفن الصيد الشاطئي.

وأشار الى ان التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ أزيد من ثلاثة مليار أوقية تم تمويلها بمنحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وم ا

شاهد أيضاً

الهيئة الزطنية للأرصاد الجوية تتوقع ارتفاعا ملحوظا لدرجات الحرارة.

قالت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية إن الأربع والعشرين ساعة القادمة ستشهد ارتفاعا ملحوظا لدرجات الحرارة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *