3 مايو 2024 , 23:55

اختتام ملتقى دولي حول المخطوطات الموريتانية

أشرفت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، مساء أمس الخميس في مقر الجهة، على اختتام الملتقى الدولي حول المخطوطات الموريتانية.

وناقش الملتقى، على مدى ثلاثة أيام، موضوع المخطوطات من خلال تاريخها وأهمية الحفاظ عليها والفرق بين الجانب التراثي منها والشخصي مركزا على إشكالية التراث الثقافي والملكية الخاصة، مؤكدا أهمية إثارة هذه الأمور من أجل بلورة تصور شامل يساهم في الحفاظ علي الكنز التاريخي لبلادنا.

كما طالب الملتقى بأن تشمل جائرة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية موضوع المخطوطات التراثية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، قالت رئيسة الجهة، إن هذه الندوة تندرج في إطار جهود التنسيق مع الأطراف المعنية على المستوى المحلي والدولي للتحسيس حول أهمية المخطوطات وطرق الحفاظ عليها من الضياع، مؤكدة أن ضياعها يعني فقدان ذاكرة الأمة بكاملها.

وأضافت أن هذه المخطوطات تشكل قيمة علمية وتاريخية كبيرة، حيث كانت الوسيلة الوحيدة لحفظ العلم ونشره وتوارثه فضلا عن كونها حافظة تاريخنا وثقافتنا.

وأكدت أن حفظ المخطوطات والمؤلفات القديمة يشكل أولوية لدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نظرا لما تتضمنه من كنوز معرفية وما تحمله من رمزية ودلالات تراثية.

شاهد أيضاً

بمناسبة العيد الدولي للشغيلة : عمال ميناء انواكشوط المستقل يشيدون بما أنجز للعمال من امتيازات في ظل الإدارة الجديدة للميناء

في إطار الاحتفالات المخلدة للعيد الدلي للشغيلة والذي يصادف فاتح مايو من كل سنة نظمت …