19 مايو 2024 , 2:46

الأكاديمية الدبلوماسية تنظم محاضرة حول السياسة الخارجية الموريتانية

نظمت الأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية اليوم الجمعة في مقرها محاضرة تحت عنوان “السياسة الخارجية الموريتانية في ضوء خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة”، قدمها السفير عدنان ولد سالم مدير الشؤون الآسيوية في وزارة الشؤون الخارجية.

وتناولت المحاضرة دور الدبلوماسية الرئاسية في تعزيز مكانة موريتانيا في المحافل الدولية من خلال مشاركة رئيس الجمهورية في مختلف المؤتمرات والاجتماعات الدولية، واللقاءات التي يجريها مع رؤساء الدول والحكومات خلال هذه المؤتمرات.

وتطرق المحاضر إلى المحاور الأساسية لخطاب فخامة رئيس الجمهورية، مبينا أهميته كمرجعية أولى للسياسة الخارجية وموضحا في ضوء محددات وضوابط السياسة الخارجية الموريتانية القائمة على حسن الجوار، التعاون الدولي، حل النزاعات بالطرق السلمية، المشاركة في التجمعات الإقليمية.

وفي هذا السياق استعرض المحاضر توجهات واهتمامات السياسة الخارجية الموريتانية على المستوى العربي والإفريقي والدولي، كما استعرض مواقف موريتانيا من القضايا الكبرى التي تشغل الإنسانية كالأزمات الدولية وقضايا المناخ والبيئة وأهداف التنمية المستدامة، وإصلاح الأمم المتحدة، وغيرها من القضايا التي عبر عنها فخامة رئيس الجمهورية في هذا الخطاب الهام.

وعلى هامش المحاضرة تم تنظيم حفل لتقسيم إفادات على المشاركين في دورة تكوين في مجال التشريفات التي نظمتها الأكاديمية الدبلوماسية في وقت سابق لصالح بعض موظفي القطاعات الوزارية.

وجرت المحاضرة بحضور رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الديبلوماسية ومديرها العام وعدد من أطر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وديبلوماسين سابقين.

شاهد أيضاً

الإعلان عن تشكيل تحالف داعم للمرشح لرئاسيات 2024 “العيد ولد محمدن”

أعلنت مجموعة من الأحزاب والشخصيات السياسية في موريتانيا عن تشكيل تحالف داعم للمرشح لرئاسيات 2024، …