28 أبريل 2024 , 6:43

ناصر بوريطة .. يؤكد للمبعوث الأممي “دي مستورا” ثوابت الموقف المغربي القائم بشكل حصري على الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة

قال معالي وزير الشؤون الخارجية بالمملكة المغربية الشقيقة الدكتور ناصر بوريطة أن المملكة متمسكة بثوابت موقفها الحصري من قضية الصحراء المغربية و المتمثل في المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

وأضاف معالي وزير خارجية المملكة الشقيقة  خلال لقاءه مع المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا الذي زار المملكة العلوية الشريفة  في إطار جولته في المنطقة، أن هذه المبادرة كان قد جدد التأكيد عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخضراء يوم 6 نونبر 2022،

وتندرج زيارة دي مستورا للمملكة في إطار جولة في المنطقة من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب، والجزائر وموريتانيا، و”البوليساريو”، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن الأممي، وخاصة القرار 2654 المصادق عليه في 27 أكتوبر 2022.

وقد جرت هذه المحادثات بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية الشقيقة  لدى الأمم المتحدة السيد عمر هلال.

وكان ستفان دي ميستورا قد قام، قبل ذلك، بزيارة إلي العيون والداخلة، حيث أجرى سلسلة لقاءات مع المنتخبين، والشيوخ، والأعيان المحليين، والفاعلين الاقتصاديين. كما أجرى لقاءات مع ممثلين عن المجتمع المدني والشباب والنساء.

وأطلع كافة هؤلاء الفاعلين المبعوث الشخصي على الازدهار الاقتصادي والاجتماعي، والدينامية السياسية والديمقراطية التي تشهدها هاتين الجهتين من الصحراء المغربية.

وقام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، أيضا، بزيارة للمشاريع الاستثمارية والبنيات التحتية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي، ووقف على التقدم الذي تم إحرازه في تنزيل النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، سنة 2015.

شاهد أيضاً

رسميًا.. اكتمال عقد أندية قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025

اكتمل عقد المتأهلين، وتعرفت القارة الأفريقية على فرسانها الأربعة المشاركين في كأس العالم للأندية 2025، بعد …