28 أبريل 2024 , 4:28

ما مصير قوات فاغنر بعد مقتل بريغوجين؟

قبل يوم واحد من تحطم طائرة يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة، زار مسؤول روسي ليبيا لطمأنة الحلفاء هناك بأن مقاتلين من فاغنر سيبقون في البلاد؛ لكن تحت سيطرة موسكو.

وقال مسؤول ليبي مطلع إن يونس بك يفكوروف، نائب وزير الدفاع الروسي، أبلغ خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، خلال اجتماع في بنغازي يوم الثلاثاء، أن قوات فاغنر ستكون تابعة لقائد جديد.

وذكر جلال حرشاوي، الباحث الليبي من المعهد الملكي للخدمات المتحدة، أنه لا يوجد مؤشر على أن التوقيت لم يكن مجرد صدفة. ومع ذلك، تشير زيارة يفكوروف إلى أن “البصمة الروسية في ليبيا… قد تزيد وتتوسع بدلا من أن تتقلص”.

ويعد الاجتماع العسكري، الذي أعقب تمردا لم يكتمل لبريغوجين وقوات فاغنر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو، دلالة على أن موسكو لا تعتزم التخلي عن الشبكة العالمية التي كونتها مجموعة المرتزقة.

ومع الاعتقاد الآن بأن بريغوجين قد مات، أصبح على المحك مصير شبكة العمليات العسكرية والتجارية المعقدة والمربحة التي كوّنها هو وفاغنر لروسيا في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وخاضت فاغنر معارك كبيرة في أوكرانيا، وشاركت في حروب أهلية وحركات تمرد في سوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، وسيطرت على مناجم ذهب وحقول نفط في طريقها.

وكان بوتين قد زاد عمليات فاغنر، بالفعل، في سوريا. وبعد التمرد، سلمت قوات فاغنر في أوكرانيا قاعدة للجيش النظامي الروسي، وبدأت تنتقل إلى معسكر للجيش في روسيا البيضاء؛ لكن لم يتضح عددها هناك.

وفي إفريقيا، قد تظل المجموعة كما هي إلى حد ما في ظل إدارة جديدة أو تُضم إلى مجموعة روسية أخرى من المرتزقة؛ لكن قدرتها على العمل في أماكن قد لا يكون لموسكو فيها وجود رسمي أو قانوني يجعلها أداة لا تقدر بثمن في يد الكرملين لتنفيذ سياسته الخارجية.

وقال جون ليتشنر، وهو باحث مقيم في الولايات المتحدة يؤلف كتابا عن بريغوجين، إن “فاغنر مبعث دائم للقلق. هناك عقود، إنها بمثابة نشاط تجاري، ويجب أن تستمر”.
وأضاف: “من ناحية المصداقية، ستحاول (فاغنر) إعطاء الانطباع بأن الأمور تسير بشكل طبيعي، وأنها لا تزال شريكا”.

“قائد ميت، ويمكننا استبداله”

كثف بريغوجين، بعد التمرد الذي شنه في يونيو، جهوده لتعزيز وجود فاغنر في إفريقيا. وقال، في مقطع فيديو نُشر يوم الاثنين من دولة إفريقية لم يذكر اسمها: “شركة فاغنر العسكرية الخاصة تجعل روسيا أعظم في كل القارات، وتجعل إفريقيا أكثر حرية”.

ربما لم ترحب موسكو بهذا التحرك، ووردت أنباء عن أن الكرملين يؤسس شركات بديلة لتقوم بعمليات فاغنر؛ ولكن لا يبدو أن أيا منها قادر على القيام بذلك بعد.

ولا يتوقع المحللون تغيرا يذكر حاليا في البلدان التي تعمل فيها فاغنر بموجب اتفاقيات رسمية مع موسكو.

وقال محللون مستقلون ومنظمة هيومن رايتس ووتش إن ما يصل إلى ألفين من مرتزقة فاغنر الموجودين في ليبيا منذ عام 2019 ساعدوا فصيل حفتر في هجومه على طرابلس حتى وقف إطلاق النار في عام 2020، وقاموا بحراسة منشآت عسكرية ونفطية.

وذكر حرشاوي أن روسيا ليس لها دور عسكري رسمي في ليبيا، ولا يمكنها التدخل بشكل مباشر دون انتهاك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة؛ وبالتالي فإن مشاركتها هناك يجب أن تكون من خلال فاغنر أو مجموعة مماثلة.

ولم يرد متحدث باسم حفتر على استفسارات بشأن الاجتماع مع المسؤول الروسي؛ لكنه قال، في وقت سابق، إن الرجلين ناقشا التعاون العسكري بما يشمل تنسيق التدريب على الأسلحة الروسية. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المحادثات ستتناول التعاون في مكافحة الإرهاب.

ونعى فيديل جواندجيكا، المستشار السياسي لرئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، بريغوجين ووصف نبأ وفاته بأنه “محزن للغاية”؛ لأن رجاله “ساعدوا على إنقاذ الديمقراطية”، من خلال مساعدة الحكومة في الحرب الأهلية.

وذكر أن فاغنر موجودة في جمهورية إفريقيا الوسطى بموجب اتفاق على مستوى الدولة مع روسيا، وبالتالي “لن يؤثر أي شيء على وجود هؤلاء المدربين”. وأضاف أن بريغوجين “قائد ميت، ويمكننا استبداله”.

وقال عثمان باري، المحلل السياسي في بوركينا فاسو، إن حالة الضبابية شكلت مخاطر في إفريقيا.

وأردف قائلا: “يمكننا، بالفعل، تصور الصعوبات العملية التي قد تواجهها الحركة الآن. وغني عن القول إن ذلك ستكون له تداعيات على الدول الإفريقية التي تعمل بها (فاغنر)”.

وقد يكون تحديد مصير أصول فاغنر الاقتصادية أكثر صعوبة من الأصول الأمنية. ولا توجد أية معلومات عن مصير شركة “إيفرو بوليس”، التي يقال إن فاغنر تمتلكها ولها أصول نفطية في سوريا.

ولا يوجد إلا قدر قليل من المعلومات عن حجم ما تجنيه المجموعة من أعمال التعدين وقطع الأشجار في جمهورية إفريقيا الوسطى وغيرها من دول القارة؛ لكن محاولة وضع هذه الأصول تحت السيطرة الروسية المباشرة، أو تسليمها إلى متعاقد آخر، ستكون صعبة.

وقال ليتشنر: “لا يمكنك شراء شركة وطرد جميع الموظفين، ثم تتوقع أن تسير الأمور بنفس الطريقة. ربما تتغير طريقة تقسيم الكعكة؛ لكن الكعكة لا تزال موجودة”.

هسبريس

شاهد أيضاً

ملف خاص : المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه بتأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل من أجل الاعتناء بواقع السكان من حوله ومد يد العون لضحايا الفقر فى العاصمة واليد العاملة فى الميناء

ملف خاص: المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية …