2 مايو 2024 , 18:30

رئيس الوزراء النيجيري يزور تشاد والإيكواس تحذر من “مضايقة” بازوم

سلم رئيس الوزراء النيجري الجديد الأمين زين، اليوم الثلاثاء، رسالة من رئيس المجلس العسكري ببلاده الجنرال عبد الرحمن تياني، إلى الرئيس الانتقالي تشادي محمد إدريس ديبي في أول زيارة خارجية له منذ تعيينه بالمنصب قبل أيام.

الأمين زين الذي وصل تشاد في أول زيارة خارجية لهم منذ تسلمه مهامه؛ قال إن النيجر بلد له سيادة ويعيش مسارا انتقاليا، وستظل منفتحة على الجميع، ومستعدة للتبادل وجهات النظر مع مختلف الأطراف التي تتفهم أن البلد مستقل.

أكدت مصادر صحفية متطابقة أن رئيس وزراء النيجر الذين عينه المجلس العسكري مؤخرا يزور تشاد “لبحث مقترحات لحل الأزمة في بلاده” بعد انقلاب السادس والعشرين يوليو.

تأتي الزيارة في ظل اجتماع مرتقب لرؤساء أركان دول الإيكواس والذي حدد له يوما الخميس والجمعة المقبلين، ويهدف لبحث التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

في الأثناء؛ قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو إن مجموعة الإيكواس لا تقبل أي محاولة من المجلس العسكري في النيجر “لترويع ومضايقة” الرئيس المحتجز محمد بازوم.

وأضاف تينوبو أن الإيكواس لا تعمل لتعقيد المشكلة في النيجر وتتفهم خوف الشعوب من العمل العسكري، مؤكدا العمل على إبقاء العقوبات على النيجر سارية، على أن يتم تنفيذها حرفيا.

 

شاهد أيضاً

بلينكن يتحدث عن “التهديد الإيراني”.. ومقترح تبادل المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى …