27 أبريل 2024 , 23:51

انطلاق فعاليات منتديات نواكشوط للثقافة والشباب والرياضة على مستوى تيارت

انطلقت اليوم السبت بمباني بلدية تيارت في نواكشوط، منتديات نواكشوط التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، بالتعاون مع البلدية، تحت شعار “الشباب في خدمة التنمية المحلية”.

وتهدف هذه المنتديات التي تدوم من 11 وحتي 15 من الشهر الجاري، إلى تسليط الضوء على واقع الشباب ومعالجة الاشكالات المطروحة له من خلال الندوات والمحاضرات العلمية بشتى المجالات ذات الصلة.

وأكدت الحاكم المساعد لمقاطعة تيارت السيدة وجاهة ماء العينين، في كلمة بالمناسبة، أن الشباب يعتبر المحرك الأساسي لعجلة التنمية المحلية، مشيرة إلى أنه يحتل اهتماما خاصا من لدن الجهات العليا بالبلد.

وأضافت أن مقاطعة تيارت التي أنشئت بموجب المرسوم رقم 124 بتاريخ 29 دجمبر 1992 على حيز جغرافي ذي مساحة كبيرة بفضل التمدد العمراني، يقطنها ما يناهز 100 ألف نسمة يمثل الشباب أكثر من نصفها.

وبينت أن المقاطعة تحتوي على كافة المصالح الخدمية التي تسخر كل جهدها لمصلحة المواطن وتسهيل ولوجه للخدمة، لافتة إلى أن السلطات العليا بالبلد عملت على إشراك كافة فئات المجتمع وخاصة الشباب في وضع تصور عام لتنمية شاملة ومستديمة مبنية على تشخيص واقعي هدفه الرفع من المستوى التنموي والفكري للبلد.

وقالت إن هذه المنتديات تشكل فرصة لكافة الشباب لتسجيل كل الملاحظات التي من شأنها المساهمة في تحقيق تنمية شاملة، لتشكل تلك الأفكار مجتمعة رافعة حقيقية وعاجلة لبناء الوطن.

من جهته قال عمدة بلدية تيارت السيد أحمد علي، إن هذه المنتديات تركز أساسا على الشباب باعتباره أهم محرك للتنمية، مشيرا إلى أهميتها في حال التوظيف المناسب.

وقال إن الوزارة اختارت الوقت المناسب لتنظيم هذه المنتديات التي تعتبر سابقة من نوععها لصالح شباب البلد، مطالبا الفئات المستهدفة بالاستفادة القصوى من هذه المنتديات.

وأوضح أن كل إمكانيات البلدية مسخرة عموما لخدمة المواطنين وتسهيل ولوجهم للخدمة، لافتا إلى أن العديد من الخدمات يجري العمل على رقمنتها تذليلا لصعوبة حصول المواطنين عليها، مبينا أن الدولة وافقت على قرار تشييد ملعب جديد بالمقاطعة بالمواصفات المطلوبة ستبدأ الأشغال فيه خلال الأيام القادمة.

ودعا كل الشباب إلى المشاركة الفعالة والهادفة في بناء البلد وتوعية المواطنين بضرورة تجنب المسلكيات الشاذة والدخيلة على المجتمع والمنافية لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وبدوره أوضج المفوض المركزي بمقاطعة تيارت، السيد باب أحمد ولد البكاي، أن إشراك الشباب يعبر عن الرؤية الصادقة للتفكير الجدي في الرفع من واقع البلد وتنميته المحلية، مؤكدا أن كل المفوضيات بالمقاطعة تبذل جهودا جبارة لتأمين المواطنين وممتلكاتهم، مؤكدا أن الدولة وفرت الوسائل اللازمة لخدمة الأمن وتقريبه من المواطنين.

وأشار إلى وجود بعض العراقيل للوصول إلى الأهداف المحددة، داعيا الجميع إلى المساهمة الجادة في العملية الأمنية كل من موقعه وإبلاغ الجهات المختصة في حال ملاحظة أي تصرف يدعو للشك، موضحا أن الإدارة العامة للأمن الوطني خصصت رقما مجانيا للإتصال في حالة وجود ما يدعو للتبليغ.

وحضر افتتاح هذه المنتديات ممثلون عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ورؤساء المصالح المحلية بالمقاطعة.

شاهد أيضاً

“الحب أعمانا”.. أغنية تثير ضجة في موريتانيا بسبب قصتها الجريئة

أثار الفنان الموريتاني الشاب، سدوم أحمد، خلال الساعات الأخيرة، جدلا في البلاد، بعد أن نشر …