18 مايو 2024 , 5:51

المغرب الشقيق يؤكد جهود مكافحة الهجرة غير النظامية بتفكيك شبكة إجرامية جديدة

علي امتداد الأسابيع الماضية، تعيش المملكة  المغربية الشقيقة حركية كبيرة لنشاط شبكات الهجرة غير النظامية وتهريب البشر، فيما تخوض السلطات المغربية حربا ضروسا ضد هذه الشبكات التي تصطاد ضحاياها القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، المجتمعين شمال البلاد، يتحينون الفرصة لركوب أمواج البحر أملا في بلوغ الضفة الأخرى.

وفي إطار هذه الحرب، تمكنت عناصر الدرك الملكي التّابعة للقيادة الجهوية بالنّاظور من إجهاض محاولة للهجرة السّرية، وتفكيك الشّبكة المنظّمة، حيث جرى توقيف المنظّم الرّئيسي بعد مداهمة مقرّ سكنه، ليتم بعد ذلك توقيف أحد المتعاونين معه، فيما يجري البحث عن ثلاثة آخرين يوجدون في حالة فرار.

وأسفرت العملية الأمنية عن حجز قارب من نوع “فانوتوم” ومعدّات بحرية متنوّعة، إضافة إلى مبالغ مالية مهمّة يرجح أن تكون من عائدات عمليات الهجرة السّرية. وبدا لافتا أن المترشّحين الـ50 الذين جرى التّحقيق معهم لدى مصالح الدرك الملكي ببني شيكر ينحدرون من جماعات الناظور وأزغنغان والدريوش وميضار وجرسيف وبني سعيد.

كما أعلن عن تمكن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية من توقيف قارب يواجه وضعية صعبة وعلى متنه 194 مرشحا للهجرة غير القانونية. وتبين أن هؤلاء المرشحين للهجرة انطلقوا من بلد يقع جنوب المملكة، ليتم نقلهم على متن وحدة تابعة للبحرية الملكية إلى ميناء الداخلة، فيما كانت من بينهم امرأة واحدة، مع خمس جثث، و11 شخصا في حالة صحية حرجة.

وسجل المصدر العسكري ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم يحملون جميعا الجنسية السنغالية، وقد تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية الملكية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة بتاريخ 06 غشت 2023، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، مضيفا أنه تم نقل الجثث الخمس والمرشحين الـ11 في وضعية صحية حرجة إلى مستشفى الحسن الثاني بالداخلة.

هسبريس

شاهد أيضاً

اتفاقية تموين الأسواق السينغالية بالأضاحي من موريتانيا.

وقع وزير التنمية الحيوانية، أحمديت ولد الشين، اليوم الجمعة في نواكشوط، مع وزير الزراعة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *