نواكشوط تحتضن ندوة  حول إسهام سفراء المحظرة في النهضة الإسلامية بالمشرق

نظمت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، أمس الأحد بنواكشوط، ندوة علمية حول إسهام سفراء المحظرة الموريتانية في النهضة الإسلامية بالمشرق العربي.

وقال الأمين العام لجمعية المستقبل الشيخ شيخنا ولد سيد الحاج، في كلمة افتتاحية للندوة، إنها تأتي إسهاما من الجمعية في تسليط مزيد من الضوء “على تاريخ أعلامنا والتذكير بجهودهم العظيمة في تمثيل بلادنا من خلال حمل رسالة المحظرة وقيمها”.

وأضاف ولد سيد الحاج أن جهود الأعلام الموريتانيين كان لها الأثر البالغ في المشرق والمغرب على مختلف مجتمعات المنطقة علميا وسياسيا وثقافيا، مستعرضا جملة من الأعلام الموريتانيين ونماذج من حضورهم في المشهد النهضوي بمنطقة المشرق العربي.

ونوه ولد سيد الحاج خلال كلمته بإيمان جمعية المستقبل بأن رصيد موريتانيا الذي تنافس به الأمم والمجتمعات وتحرز به قصب السبق “إنما هو الإسلام عقيدة وشريعة وآدابا أخلاقا وما يرتبط به من ثقافة ومعارف”.

وقد تناولت الندوة محاور الأثر العلمي للرحلات الشنقيطية في المشرق، وبواكير هذه الرجحات، وحصيلة وآثار الرحلات العلمية للعلماء الشناقطة نحو منطقة المشرق.

وحاضر خلال الندوة وعقب، عدد من الشيوخ والدكاترة، من بينهم الشيخ الدكتور محمد الحافظ ولد اكاه، والدكتور الشيخ معاذ سيدي عبد الله، والدكتور محمد المختار سيدي محمد، والأستاذ عالي سيسي، والدكتور محمد الأمين شعيب.

وتأتي الندوة حسب القائمين عليها في إطار مشاركة الجمعية المنظمة في الفعاليات المخلدة لاختيار العاصمة الموريتانية نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية هذا العام.

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …