2 مايو 2024 , 21:27

بالصور .. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولي للتمور في مدينة أطار

تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، افتتحت اليوم الخميس في مدينة أطار فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولي للتمور الموريتانية، المنظم من طرف وزارة الزراعة، بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد معالي وزير التنمية الحيوانية، وزير الزراعة وكالة، السيد أحمديت ولد الشين، في كلمة له بمناسبة افتتاح هذا المهرجان، أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية خاصة لتطوير وتنمية القطاع الزراعي بشكل عام، والزراعة الواحاتية على وجه الخصوص.

واضاف أن حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود نفذت خطة وطنية متكاملة لتطوير الزراعة وتنمية الواحات من خلال تحسين جودة الإنتاج، وإدخال تقنيات زراعية حديثة، وتثمين شعبة التمور، وجعلها نشاطا مدرا للدخل، انطلاقا من تعميق التجربة المحلية، وتبادل الخبرات على المستويين الوطني والدولي.

وأوضح أن المهرجان يهدف إلى المحافظة على الموروث الثقافي الواحاتي وتطوير شعبة التمور الموريتانية حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بها في أسواق التمور العربية والعالمية.

وقال :” نحن واثقون من أن هذا المهرجان سيمكن من الاستفادة من التجربة الطويلة والخبرات المتراكمة لدى جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في مجال ترقية التمور”، مضيفا أنه يشكل فرصة ثمينة لتعزيز الروابط بين منتجي التمور من داخل وخارج موريتانيا.

وأشار إلى أن مساحة الواحات في بلادنا تقدر ب 12 ألف هكتار تتوزع بين ولايات ادرار وتكانت ولعصابة والحوضين وتضم أكثر من 2.6 مليون نخلة تنتج سنويا أكثر من 25000 طن من التمور.

ونبه إلى أن التوصيات التي ستتمخض عن المهرجان، ستساهم في توحيد جهود كافة المتدخلين من المؤسسات الحكومية والهيئات البحثية والمنظمات الدولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور، بالإضافة إلى تشجيع الابتكار والمنافسة ونقل المعلومات الحديثة، كما سيفتح المهرجان آفاقاً جديدة لمنتجي التمور من أجل تنويع وتصنيع وتسويق منتجاتهم.

وأشاد بجهود جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتنظيم هذا المهرجان الذي يمثل امتداداً لأواصر التعاون البناء بين بلدينا الشقيقين في شتى المجالات التنموية والثقافية، مجددا التأكيد أن المهرجان سيشكل علامة فارقة في مسيرة التعاون بين وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية للنخيل من أجل تثمين وتنمية زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور.

بدوره، أعرب سعادة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بلادنا السيد حمد غانم المهيري عن ارتياحه لتنظيم المهرجان الدولي الثاني للتمور الموريتانية من طرف جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة الموريتانية.

وقال إن تنظيم المهرجان في موريتانيا دليل على عمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين وقائديهما سمو الشيخ محمد بن زائد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

أما الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبدالوهاب زايد فقد أوضح في كلمته، أن هذا المهرجان يعتبر أحد قصص نجاح التعاون القائم بين البلدين الشقيقين تجسيدا لإرادة قائدي البلدين، وبما يعزز الأمن الغذائي من خلال تنمية واستغلال الموارد الطبيعية، مبرزا الارتباط الوثيق بين التنمية المستدامة والزراعة.

وأضاف أن المهرجان يؤكد عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الوثيق الذي يربط بين الشعبين والدولتين تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زائد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وشقيقه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها الحيوي بصفتها منصة لبناء الشراكات الدولية لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والارتقاء بها على المستوى العربي والدولي.

وأضاف أن هذا المهرجان يأتي بعد أن حققت الجائزة نجاحا متواصلا في تنظيم مهرجان التمور المصرية لسبع دورات، ومهرجان التمور السودانية لخمس دورات، ومهرجان التمور الأردنية لخمس دورات، ومهرجان التمور بالولايات المتحدة المكسيكية لدورتبن، وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في الوزارات المعنية في كل دولة.

وشكر في الأخير، باسم الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، منظمي المهرجان الدولي الثاني للتمور الموريتانية الذين لم يألو جهدا في تقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحه وتحقيق أهدافه.

وكان رئيس جهة آدرار، السيد محمد ولد اشريف ولد عبد الله، قد ثمن تنظيم هذا المهرجان في مدينة اطار، مبرزا أنه يشكل فرصة ثمينة لتعزيز الخبرات المحلية والجهوية للرابط الواحاتية في الجهة.

وأضاف أن هذا المهرجان ينعقد في ظرفية وطنية متميزة من تاريخ البلاد تطبعها الألفة والوئام والعمل الحثيث للإقلاع الاقتصادي من أجل تحقيق تنمية واعدة تؤمن الاكتفاء الذاتي، وتلبي التطلعات المشروعة للمواطن الموريتاني في العيش الكريم.

أما عمدة بلدية أطار السيد إبراهيم ولد أبدبه، فقد أوضح أن إقامة هذا المهرجان في فترة موسم الكيطنة تشكل رسالة دعم واضحة من كل من السلطات العمومية في البلد، ومن سمو الأمير الشيخ منصور بن زايد آل نهيان من أجل تنمية واحات النخيل والرفع من جودة التمور.

وخلال حفل الافتتاح، أهدت الأمانة العامة لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي آخر إصداراتها لأهم الكتب العلمية إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، كتاب المجهول في درة التمور وكتاب تقرير جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، حيث تسلمها معالي وزير التنمية الحيوانية، وزير الزراعة وكالة، السيد احمديت ولد الشين.

كما تم خلال الحفل تكريم الفائزين بجوائز مسابقة التمور لفائدة أفضل رابطة تشاركية، وأفضل مزارع منتج لسلمدينه، وأفضل مزارع منتج لصنف سكاني،

وأفضل مزارع منتج لصنف أحمر، وأفضل مزارع منتج لصنف مهبولة، وأفضل منتج تراثي من مشتقات النخيل، وأفضل منتج غذائي من التمور، وأفضل مزرعة.

وبعد مراسم حفل الافتتاح، زار الوفد الرسمي و الوفود المشاركة أجنحة المعرض المنظم ضمن فعاليات المهرجان، والذي يضم 62 جناحا لمنتجين ومصنعين وطنيين ومن الدول العربية الشقيقة ومنظمات دولية.

كما زار الوفد المعرض الموازي وتجول في مختلف أجنحته.

وبعد ذلك قام معالي الوزير صحبة والي آدرار والأمين العام لوزارة الزراعة ، رئيس اللجنة الوطنية لتنظيم المهرجان السيد أحمد سالم ولد العربي بزيارة لعدد من المتاحف في مقاطعة أطار ، شملت متحف اتويزكت ومتحف الجامعة ومتحف انتيد، حيث سجل معالي الوزير في كل من السجلات الذهبية للمتاحف الثلاثة انطباعته عنها.

هذا وتستمر فعاليات المهرجان الدولي الثاني للتمور الموريتانية لمدة ثلاثة أيام.

جرت فعاليات حفل الافتتاح بحضور رئيس اللجنة التنظيمة للمؤتمر الأمين العام لوزارة الزراعة أحمد سالم ولد العربي ووالي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود والسلك الدبلوماسي وعدد من كبار أطر القطاع وموظفيه وشخصيات وطنية ودولية.

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …