28 أبريل 2024 , 17:35

المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب : إرساء استراتيجية لتثمين وصيانة الثقافة الحسانية كمكون أصيل من الهوية الثقافة المغربية ودمجها في المخطط التنموي للأقاليم الجنوبية

في مقر المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة – وادي  الذهب وقف موفد “المرابع ميديا” علي حجم الجهود المبذولة من أجل التنزيل  الأمثل للاستراتيجية الجهوية لقطاع الثقافة، وفق خطة عمل مرسوم وفق أولويات ومحاور أساسية كبرى، تتمحور حول تعزيز الهوية الثقافية الحسانية كمكون أصيل للثقافة الصحراوية المغربية.

هذه الاستراتيجية الجهوية للثقافة تعتبر ورشة من ورشات العمل الكبرى للنموذج التنموي لتنمية الأقاليم الجنوبية  للمملكة المغربية، هدفها الاهتمام بالموروث الثقافي المادي واللامادي للجهة وتتمحور حول دمج المكون الثقافي بالجهة في التنمية المحلية.

خطة العمل الخاصة بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب، تتركز علي تنفيذ توجهات ذات أولوية كبري في المجال الثقافي من أهمها جرد وحصر وضبط التراث المادي واللامادي للجهة وتصنيفه كتراث وطني مغربي، وذلك من خلال تسجيل المواقع والمباني الأثرية والتاريخية.

وتعمل المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب كذلك في إطار هذه التوجهات علي إنشاء وصيانة وترميم البنايات التحتية الثقافية في إقليمي: وادي الذهب، وأوسرد بالجهة، وذلك من أجل تحسين جودة الأنشطة الثقافية، و تعزيز التنمية المستدامة بالجهة.

هذا ويتم سنويا تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية الخاصة بالثقافة والتراث المغربي الحساني كالمهرجانات الثقافية السنوية ورعاية البرامج الإعلامية والتحسيسية المتصلة بهذا المجال، وكذلك تنظيم قوافل القراءة التي تستهدف إيصال وتوفير العرض الثقافي و الرقي به إلي آفاق أرحب.

كما تقوم المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب بجهود كبيرة من أجل حفظ وحماية التراث الثقافي المادي ولامادي بالتعاون مع مختلف الشركاء، من خلال عملية جرد وحصر شامل لهذا التراث وكذلك توفير الحماية القانونية له في أفق تفعيل دوريات المراقبة بالمواقع الأثرية.

ومن بين إنجازات توثيق وجرد مواقع التراث الثقافي المادي عملت المديرية الجهوية على تقييد أكثر من 40 موقعا أثريا و مبنى تاريخي من بينهم 3 مواقع طبيعية بإعداد الأثار الوطنية بكل من إقليم وادي الذهب و أوسرد.

إضافة إلى أنشطة تعنى بالتعريف بهذا التراث مثل الاحتفاء سنويا بشهر التراث، وتنظيم ملتقى حماية وصون التراث الثقافي، وكذلك تنظيم ملتقى ومعرض الصحراء المغربية.

كما قامت المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب بنصب لوحات للتعريف بالمواقع الأثرية علي محاور الطرقات الرئيسية بالجهة.

وضمن الاهتمام الخاصة بالثقافة الحسانية وتراثها الثقافي اللامادي عملت المديرية الجهوية للثقافة علي إرساء استراتيجية لتثمين وصيانة الثقافة الحسانية وإعطائها مكانتها الخاصة باعتبارها موروثا ثقافيا غنيا يشكل جزءا من الهوية الوطنية المتجذرة والغنية بتلاقحها الثقافي مع باقي المكونات الحضارية للمملكة المغربية.

وهكذا تضطلع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب  بجهود كبيرة من أجل تنمية دعم الثقافة بالجهة، وصون التراث الثقافي المادي وغير المادي وتثمينه.

ومن المشاريع الثقافية التي تم إنجازها علي سبيل المثال لا الحصر تهيئة وتمديد المركز الثقافي لبئر گندوز وتوسعة المركز الثقافي أوسرد.

وكذلك إنجاز مشروع خريطة رقمية هدفها تقديم معلومات عن المواقع التاريخية بجهة الداخلة وادي الذهب وهي التي تزخر بمواقع تاريخية ومؤهلات تراثية كبيرة.

المصطفي محمد محمود

مبعوث وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال إلي مدينة الداخلة وادي الذهب.

شاهد أيضاً

جمهورية ليبيريا تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية الشقيقة ولسيادتها علي كامل أراضيها بما في ذلك الصحراء المغربية

جددت جمهورية ليبيريا تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمملكة الشقيقة ولسيادتها على كامل أراضيها، بما في …