28 أبريل 2024 , 23:51

رئيس جهة الداخلة وادي الذهب(الخطاط ينجا) “للمرابع ميديا”.. الداخلة تخطو نحو التحول لنموذج تنموي رائد في الأقاليم الجنوبية للمملكة بفضل رؤية التدبير المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

وفي مكتبه بمقر جهة الداخلة – وادي الذهب استقبلني الرئيس الخطاط ينجا بكل أريحية وسرور، كموفد “للمرابع ميديا”، لإجراء هذه المقابلة، من أجل تسليط الضوء علي الواقع التنموي للجهة والإنجازات والبرامج المتخذة من أجل النهضة بهذه الجهة كنموذج رائد للتطور والنهضة الشاملة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.
كان حديث رئيس جهة الداخلة وادي الذهب لنا في “المرابع ميديا” عفويا ووديا اتسم بانسيابية ووضوح في الرؤية دون تكلف تسلسلا في الأفكار وبنظرة ثاقبة تواكب الحاضر وتنظر إلي المستقبل بكل ثقة واطمئنان بفضل ما تعتمد عليه جهة الداخلة وادي الذهب من مقومات الوصول إلي الهدف المرسوم، ترجمة للرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس وتعليماته السامية الرامية
إلي التنزيل الأمثل لمختلف الأوراش التنموية لهذا النموذج المتكامل علي أرض الواقع بكل دقة وإتقان.

الجهوية المتقدمة كتجسيد لتفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، كان الفكرة التي انطلق منها رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الخطاط ينجا في مقاربته المتكاملة التي رسمت طريقا واضحا للانتقال إلي أهداف لا تقتصر فقط علي البعد المحلي للنموذج التنموي بل جعل جهة الداخلة وادي الذهب قطبا اقتصاديا قاريا يربط المملكة بعمقها الإفريقي وبأوروبا وأمريكا، بفضل الموقع الاستراتيجي وما تزخر به من موارد وامكانات قادرة على تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة.

رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الخطاط ينجا واصل في حديثه “للمرابع ميديا” استعراض ما تم رصده حتي الآن من أجل تفعيل هذا النموذج التنموي مذكرا بأن حجم الاستثمارات التي تم رصدها لتمويل المشاريع المعتمدة لجهة الداخلة وادي الذهب ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة تجاوز 17.75 مليار درهم.
كما استعرض بالتفاصيل المكونات والملامح العامة لهذه المشاريع مبينا أنها تتضمن ثمانية برامج من أهمها: تقوية محركات التنمية ومصاحبة القطاع الإنتاجي، وإدماج المقاولات في النسيج الاقتصادي، ثم التأهيل البشري.
ومنهل كذلك – يضيف رئيس جهة الداخلة وادي الذهب – تثمين الثقافة الحسانية، والتدبير المستدام للموارد الطبيعية وحماية البيئة.
بالإضافة إلي تقوية شبكات الربط والتواصل والتهيئة الرقمية، وتقوية صلاحيات المنتخبين الجهويين، وخلق آليات مبتكرة للتمويل.
وواصل رئيس الجهة حديثة عن مقومات ومؤهلات النموذج التنموي الجديد الذي  يولي أهمية خاصة للاستدامة بهدف المحافظة وتثمين المؤهلات الطبيعية، كخصوصية للجهة بفضل موقع استراتيجي يجمع بين البحر والصحراء، ومناخ معتدل، وطقس مشمس طيلة أيام السنة، ومواقع طبيعية متميزة.

باكورة المشاريع الإستراتيجية :
حديث رئيس جهة الداخلة وادي الذهب السيد  الخطاط ينجا مع “المرابع ميديا” حول النموذج التنموي ، تطرق فيه إلي باكورة هذه المشاريع وهو ميناء الداخلة الذي كان قد أعلن عن انطلاق أوراش توسعته وتطويره في حضرة  صاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يعتبر مشروعا رائدا في شبه المنقطة والعالم وتراهن عليه المملكة لما يكتسيه من أهمية إستراتيجية بالغة بالنسبة للقارة الإفريقية والعالم، وذالك من خلال استقطاب الفرص المستقبلية التي يوفرها قطاع النقل البحري، في إطار توجه المملكة  تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلي جعل الصحراء قاطرة للتنمية، علي المستوى الإقليمي والقاري.

رئيس جهة الداخلة وادي الذهب السيد الخطاط ينجا شدد علي الأهمية التي يكتسيها ميناء الداخلة الأطلسي في النموذج التنموي
الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي من شأنه أن يدفع بقوة جهود تنمية هذه الأقاليم وتطوير أدائها الاقتصادي والتنموي.

رائد نهضة الداخلة :
ويعتبر الخطاط ينجا أحد أكثر أطر وكوادر حزب الاستقلال كفاءة ونزاهة وتميزا وقربا من المواطنين مما اكسبه ثقة السكان الشيء الذي أهّلهُ بجدارة واستحقاق للاحتفاظ برئاسة جهة الداخلة وادي الذهب لولاية ثانية.
السيد الخطاط ينجا، هو أحد أبناء مدينة الداخلة التي ولد بها سنة 1962.

ثقة المواطنين الذين انتخبوه للمرة الثانية رئيسا لجهة الداخلة وادي الذهب كانت في محلها، فالخطاط ينجا هو أول رئيس جهة يقرأ الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خلال منتدى “كرانس مونتانا”
كما أن ثقافة الرجل الواسعة أكسبته احترام الرأي الآخر.
نشأ الخطاط ينجا، في بيت عريق أبوابه مشرعة أمام الزوار بمختلف أصنافهم: ضعفاء، فقراء، يتامى أرامل، أكسبته مزيدا من التواضع ونكران الذات.

ورغم ما أنجز “الخطاط ينجا”، منذ انتخابه 2015،رئيسا لجهة الداخلة وادي الذهب فما زال في جعبته الكثير: المشاريع التي تخدم المواطنين وتمس حياتهم، خطط للتطوير والعمران وعصرنة المدن في كامل جهة الداخلة وادي الذهب..

المصطفي محمد محمود

مبعوث وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال إلي مدينة الداخلة وادي الذهب.

شاهد أيضاً

نواكشوط: دورة تكوينية لصالح مسؤولي الاتحاديات الرياضية الموريتانية

نظمت اللجنة الأولمبية والرياضية الموريتانية اليوم السبت في نواكشوط دورة تكوينية لصالح مسؤولي الاتحاديات الرياضية …