28 أبريل 2024 , 21:48

الجزائر: بدء حملة انتخابات الرئاسة و بوتفليقة الأوفر حظا

algerie-elex-24-03-2014-L.jpgبدأت حملة الدعاية لانتخابات الرئاسة الجزائرية يوم الأحد (23 مارس)  واكتفى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المتوقع فوزه بالسباق بتوجيه رسالة للناخبين. رسالة وعد فيها بوتفليقة بإجراء إصلاحات دستورية لإقامة نظام سياسي يشمل الجميع إذا أعيد انتخابه.                          

 وفي ظل أسئلة عن حالته الصحية بعد إصابته بجلطة العام الماضي بدأ بوتفليقة (77 عاما) حملته بأن كتب

للجزائريين قائلا إن حالته لن تمنعه من مد فترة حكمه للبلاد البالغة 15 عاما.            

ومن شبه المؤكد أن يفوز الرئيس بولاية أخرى مدتها خمس سنوات مدعوما بحزب جبهة التحرير الوطني الذي يهيمن على الساحة السياسية الجزائرية منذ الاستقلال عام 1962 ومع مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسية للانتخابات.

ويرى المؤيدون في بوتفليقة المنتمي لجيل فترة الاستقلال ضامنا للاستقرار وينسبون له الفضل في إخراج الجزائر من الفوضى بعد المواجهات الدامية في التسعينات مع الاسلاميين التي قتل فيها حوالي200 ألف شخص.           

ويقول معارضوه إن هيمنة فصيل من الأعضاء القدامى بحزب جبهة التحرير يجعل الانتخابات معركة غير نزيهة ويتساءلون كيف سيحكم الرئيس إذا كان غير قادر على القيام حتى بالدعاية.            

ومنذ أصيب بجلطة و قضاء عدة أشهر في مستشفى في باريس لم يظهر بوتفليقة إلا نادرا. ولم يدل بأي تصريحات باستثناء إعلانه عن  ترشحه في بداية مارس الجاري.            

وتقاطع أحزاب معارضة منها حزب التجمع من اجل الثقافة و الديمقراطية العلماني وحزب حركة مجتمع السلم (الإخوان المسلمون) الانتخابات التي تجري في 17 ابريل المقبل.

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *