15 مايو 2024 , 17:20

جمعية الأطر الموريتانية خريجي الجامعات والمعاهد المغربية : ندوة حول الأدب النسائي الموريتاني..صمود التجربة أمام التحولات الاجتماعية

في إطار أنشطتها الثقافية والفكرية والآكاديمية، نظمت جمعية الأطر الموريتانية خريجي الجامعات والمدارس والمعاهد المغربية مساء اليوم الجمعة ندوة ثقافية تحت عنوان: الأدب النسائي الموريتاني.. صمود التجربة في مواجهة التحولات الاجتماعية.


الندوة التي شهدت حضورا معتبرا للطيف الثقافي والنخبوي على المستوى الوطني، ترأستها الدكتورة تربة بنت عمّار، رئيسة جمعية الأطر  الموريتانية خريجي الجامعات المغربية، وألقيت خلالها محاضرتين لكل من الدكتورة باتة بنت البراء، والأستاذة حواء بنت ميلود.
كما شهدت مداخلات وتعليقات  كل من: رئيسة الاتحاد الموريتاني للأدب الشعبي السيدة خدي بنت شيخنا، والاستاذة مريم بنت الحسن.
الدكتورة تربة بنت عمار التي ترأست الجلسة أوضحت أن  هذه الندوة تنضاف  إلى عدة أنشطة وندوات كانت قد نظمتها الجمعية منذ إنشائها وتناولت عديد القضايا الثقافية والفكرية والأدبية.
وبدورهما اسهبت المحاضرتين: الدكتورة باتة  البراء والأستاذة حواء ميلود في الأدب النسائي الموريتاني من خلال نموذج  شعر “التبراع” باعتباره خصوصية أدبية للمرأة الموريتانية استطاعت من خلاله تضمين مشاعرها والتعبير بأسلوبها الخاص عما تريد البوح به في بيئتها الاجتماعية المحافظة المحيطة بها.
كما تناولت  المحاضرة تأثير التحولات الاجتماعية على هذه الخصوصية الأدبية للنساء الموريتانيات وقدرة هذه التجربة على الصمود في ظل هذه التحديات.
هذا وشهدت الندوة حضورا معتبرا للطيف الثقافي والأدبي الموريتاني مما يجسد أهمية هذه الأنشطة الثقافية للجمعية الموريتانية لخريجي الجامعات المغربية والقيمة العلمية والآكاديمية لمواضيع ندواتها، ودورها في تحريك الساحة الثقافية الموريتانية بشكل منتظم.
كما يسلط إنشاء الجمعية الضوء على دور الجامعات والمدارس والمعاهد المغربية في تكوين أطر نخبوية موريتانية قادرة بكفاءتها العالية وتجربتها الثرية على المساهمة في تنمية البلد وانعاش كل الأنشطة الثقافية والعلمية التي يتم تنظيمها في الفعاليات والمناسبات المختلفة.

#المرابع_ميديا_

#تابعونا_

شاهد أيضاً

سقوط طائرة عسكرية بمطار مدينة أطار.

سقطت طائرة عسكرية تابعة للجيش الموريتاني،صباح اليوم الأربعاء ،بمطار أطار عاصمة ولاية آدرار، بعد لحظات …