17 مايو 2024 , 1:41

الكويت: 13 قائد دولة تأكد حضورهم القمة العربية .. ومقعد سوريا سيظل شاغرا

20140322_a_sommet kuwaitبينما أعلن الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي، رئيس اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات، عن تأكيد مشاركة 13 قائد دولة في أشغال القمة العربية الـ25، التي تنعقد في دولة الكويت لأول مرة، وتتواصل يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، أكد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مقعد سوريا سيظل شاغرا خلال القمة نفسها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي انعقد، يوم الخميس، عقب افتتاح المركز الإعلامي للقمة، ترأسه الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير خارجية الكويت.

وقال محمد عبد الله المبارك الصباح إن المستوى العالي من التمثيل سيؤكد نجاح شعار القمة بأن التضامن هو السبيل لمستقبل أفضل.

وقال الشيخ صباح الخالد خلال تدشين المركز نفسه “نعلن في هذه اللحظة وعلى بركة الله بدء فعاليات القمة الـ25، التي تنعقد في ظل ظروف غاية في الدقة إقليميا وعربيا ودوليا يتشابك فيها الهم الوطني لدولنا مع العديد من المخاطر والتحديات الإقليمية والدولية المحيطة”. وتحدث عن جهود طويلة تواصلت عبر عام كامل، مشيرا إلى أنه منذ أن بادر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، ختام أعمال الدورة السابقة بالدوحة بالإعلان عن ترحيب دولة الكويت باستضافة الدورة الحالية للقمة العربية كثفت الأجهزة المعنية بدولة الكويت والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأجهزتها المختلفة جهودها للوصول إلى هذه اللحظة.

وعبر المسؤول الكويتي نفسه عن أمل في أن تتكاثف جهود الجميع لإنجاح أعمال القمة، التي قال إنها “تعقد للمرة الأولى على أرض الكويت”، وتحقيق الأهداف المتوخاة عبر “ترسيخ العمل العربي المشترك وتعزيز مضامينه النبيلة”. وتمنى أن تكون القمة “انطلاقة متميزة تراعي المتغيرات الإقليمية والدولية وتثبت الصلة الوثيقة والروابط العديدة بين الدول العربية جمعاء”.

شاهد أيضاً

بنين ترفض عبور الشحنة الأولى من نفط النيجر بسبب الخلاف الحدودي بينهما

رفضت دولة بنين، اليوم، تصدير النفط الخام من النيجر عبر مينائها ، بعد أن منعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *