15 مايو 2024 , 0:44

برنامج المنح الدراسية وتكوين الطلبة والأطر الموريتانيين محور محادثات بين سفير المغرب ووزيرة الشؤون المغاربية الموريتانية

wwwwwww - Copieنواكشوط/ 19 مارس 2014/ ومع/ شكل التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما برنامج المنح الدراسية وتكوين الطلبة والأطر الموريتانيين بالمغرب، محور المحادثات التي أجراها سفير المغرب في موريتانيا السيد عبد الرحمن بنعمر ، أمس الثلاثاء في نواكشوط، مع الوزيرة الموريتانية المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية السيدة مكفولة بنت حمودي ولد آكاط.

وقد تدارس الجانبان برنامج المنح السنوية التي سيقدمها المغرب للطلبة الموريتانيين برسم الموسم الجامعي 2014- 2015 عن طريق الوكالة المغربية للتعاون الدولي والسبل الكفيلة بتهيىء أفضل الظروف لالتحاق هؤلاء الطلبة بالمؤسسات التعليمية الجامعية بالمملكة.

وبحث الطرفان أيضا برنامج تكوين الطلبة والأطر الموريتانيين بمختلف المؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمغرب.

ويذكر في هذا السياق أن أربعين طالبا موريتانيا يتلقون تكوينهم بمؤسسات التكوين المهني بالمملكة في مختلف التخصصات برسم السنة الجامعية 2013 -2014 ، وذلك تنفيذا لبرنامج التعاون في مجال التكوين المهني الموقع بين وزارة الشغل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال بموريتانيا ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمغرب. ويتلقى الطلبة الأربعون تكوينهم المهني في عدة تخصصات منها كهرباء البناء وميكانيك السيارات والمكننة الفلاحية والهندسة المدنية والصيانة الفلاحية الغذائية وتدبير المقاولات والفندقة والمسح الطوبوغرافي. وكانت اللجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية قد ثمنت، خلال انعقاد دورتها السابعة في نواكشوط يوم 25 أبريل الماضي، برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف، حصيلة التعاون المثمر بين البلدين في مجال التكوين المهني، لاسيما البرامج المنجزة من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل حول تكوين المكونين وتكوين الشباب الموريتاني ، داعية إلى تدعيم هذه البرامج وتقويتها لما لها من مردودية بالنسبة لقطاع التكوين المهني بموريتانيا.

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *