16 مايو 2024 , 0:18

مخاوف من هجوم إرهابي في الساحل الإفريقي

130825Feature1Photo1-650_429حذرت كل من باريس وواشنطن، من احتمال هجوم إرهابي تشنه القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وفروعها ويستهدف منطقة الساحل الإفريقي.

ونقلت مصادر صحافية في نواكشوط اليوم الثلاثاء عن مسئولين عسكريين فرنسيين، أن هناك هجوم إرهابي في منطقة الساحل، يتم التحضير له من طرف تنظيم “المرابطون” الذي يقوده  مختار بلمختار، يماثل الاعتداء الذي شهدته القاعدة الغازية بتغنتورين بعين اميناس.

وكشف المتحدث، أن فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ربطتا علاقة وطيدة استخباراتيا في المنطقة، بعد أن أصبحت محاربة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أولوية، موضحًا أنه تم تقسيم مناطق العمل جغرافيا بين الجهازين الاستخباراتيين للبلدين، كما يتم تبادل المعلومات والخرائط والصور، على اعتبار أن الولايات المتحدة الأمريكية مكلفة بالأمور التقنية وعمليات المراقبة عبر الطائرات دون طيار، فيما تنشط العناصر الفرنسية ميدانيا مع المخبرين المحليين.

ويتزامن هذا التطور مع إغلاق موريتانيا لأكبر جمعية خيرية إسلامية في موريتانيا ظل اخوان موريتانيا يوظفونها لأغراضهم دون رقابة وكشفت الحكومة الموريتانية أن أموال الهيئة لا تمر عبر البنك المركزي الموريتاني وهي منظمة المستقبل المدعومة قطريا.

من جانبه، حذر مدير وكالة استخبارات الجيش الأمريكي الجنرال “مايكل فلين” من خطر تنظيم “المرابطون” الذي يقوده مختار بلمختار على منطقة الساحل الإفريقي، مؤكدا أنه قاد عمليات إجرامية في الجزائر والنيجر العام الماضي.

وذكر “مايكل فلين” بالمجموعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل الإفريقي المنزوية تحت ما يسمى بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لكنه خص بالذكر تنظيم “المرابطون” قائلا “هذه المجموعة التي شكلت حديثا تشكل تهديدا متزايدا للمصالح الغربية في شمال أفريقيا، استنادا إلى سجل شبكة الهجمات الإرهابية ضد المصالح الغربية و منشآت الطاقة في النيجر والجزائر العام الماضي.

وأضاف الجنرال الأمريكي، أن التنظيم احتفظ بالقدرة على مهاجمة المصالح الغربية في مالي والدول المجاورة”، وتوقع أن يتم خلال العام الجارى تعزيز علاقات “المرابطون” مع الجماعات الإرهابية لتنظيم القاعدة والاتجاه إلى شمال وغرب أفريقيا أكثر.

وتعاني الجماعات الإرهابية من تداعيات فشل التنظيم العالمي للإخوان والذي أظهر وجود انشقاقات يتوقع المراقبون أن تطفو على السطح خلال الأسابيع القادمة بعد اجتثاث بعض منابع تمويلاتهم.

أ ش أ

شاهد أيضاً

افتتاح ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص

افتتحت صباح اليوم الأربعاء في انواكشوط أعمال ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *