15 مايو 2024 , 1:32

تجمع الساحل والصحراء يختتم أعماله ويصدر إعلان الخرطوم

628اختتمت مساء امس اجتماعات تجمع دول الساحل والصحراء (س ص) الدورة العادية العشرين للمجلس التنفيذي وأصدرت إعلان الخرطوم والذي تضمن المحاور الامنية والسياسية والاقتصادية والوثيقة الإطارية لإستراتيجية التنمية والأمن .

> وأكد المجلس أهمية التصدي للمخاطر والتحديات التي تواجه دول المنطقة بجدية وعزم والإسراع في إيجاد حلول عملية وناجعة بجانب اتخاذ الاجراءات والتحوطات اللازمة التي تحمي دول التجمع .

> وجدد المجلس التزامه باحترام السيادة الوطنية للدول الاعضاء وسلامتها الاقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بجانب التأكيد والمساهمة الايجابية في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والتكامل الاقليمي والتعاون الدولي .

> وأكد التجمع أهمية الدور الذي يلعبه التجمع في فضاء (س ص) وعلى مستوى تكامل وتعاون الجماعات الاقتصادية الافريقية بجانب العزم على تدعيم التجمع وتطويره وتفعيل آلياته ومؤسساته الفرعية سعيا نحو تحقيق الاهداف المشتركة .

> وفي المجال السياسي دعا المجلس الى الحرص على تنفيذ مقررات القمة الاستثنائية التي عقدت بإنجمينا ووضع استراتيجية لبناء سلام عاجل ودائم وتأمين التبادل السلمي للسلطة في اطار ديمقراطي تشارك فيه كل مكونات المجتمع دون اقصاء بجانب دعم وتنشيط دور المجتمع المدني في تعزيز السلام وتسوية النزاعات سلميا الى جانب تعزيز التعاون والتنسيق بين الاجهزة الاعلامية.

> وفي المحور الامني دعا المجلس الى الاسراع بإنشاء وتفعيل آلية السلم والامن التي اقرتها قمة التجمع في انجمينا وتعزيز جهود الدول الاعضاء في تحقيق السلام والوصول الى صيغ توافق حول مواضيع النزاعات باستغلال المنابر المتاحة.

> واكد المحور الامني رفض اسلوب التمرد المسلح وتجريم الحركات الرافضة للسلام وإلزام الدول الاعضاء بعدم تقديم اي نوع من الدعم لهذه الحركات كما امن المحور الامني على تعزيز الجهود الثنائية والجماعية لتأمين وضبط الحدود وتبادل المعلومات وتنسيق التحركات والجهود الاقليمية اللازمة .

> وفي المحور الاقتصادي اكد المجلس اهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لتدعيم جهود تحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الفقر وتحقيق الاهداف الانمائية للألفية وتحسين مؤشرات التنمية البشرية.

> وامن المحور الاقتصادي على العمل على تشجيع التبادل التجاري وحماية الصناعات الناشئة والاسراع بتنفيذ مشروعات الامن الغذائي ورفع القيود والحواجز وتسهيل انتقال الاشخاص والسلع والخدمات. كما اكد رفضه لنهج فرض العقوبات الاقتصادية على اساس احادي خارج نطاق المنظمة الدولية التي تضم جميع الاطراف وتطلعه لدور فعال لمصرف الساحل والصحراء والصناديق المتخصصة في تحقيق الاهداف المنشودة.

> وفي مجال الوثيقة الاطارية لاستراتيجية التنمية والامن قرر المجلس تشكيل لجنة خبراء لإجراء المزيد من الدراسة والتنقيح في المسودة وتقديمها الى الاجتماع القادم.

شاهد أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة”حركة عدم الانحياز” تجدد الإشادة بجهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن القضية الفلسطينية

بعد مرور أربعة أيام علي مداخلتها أمام مجلس الأمن الدولي، جددت حركة عدم الانحياز، الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *