18 مايو 2024 , 16:56

اعتماد المترولوجيا في الصناعة و ترقية الجودة خطوة هامة في الإتجاه الصحيح

احتضنت العاصمة انواكشوط مابين 21 – 24 من فبراير 2023 م بقصرالمؤتمرات القديم و لأول مرة فعاليات مؤتمر الإجتماع العاشر للجمعية العمومية للتجمع العربي للمترولوجيا والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الصناعية و التقييس و التعدين التابعة للجامعة العربية .
بدأ حفل الإفتتاح بحضور رسمي و وطني كبير و بمشاركة واسعة لخبراء و مختصين من العرب و الأجانب و من ممثلي الدول الأعضاء.
شهدت اعمال المؤتمر عقد عدة جلسات و ورشات كل من موقع تخصصه تضمنت اجتماع اللجنة التنفيذية للمترولوجيا القانونية و اجتماع للجنة التنفيذية للمترولوجيا العلمية و الصناعية و الإجتماع العاشر للجمعية العمومية للتجمع العربي للمترولوجيا و الإجتماع الخامس عشر للجنة الإستشارية للمترولوجيا.
ناقشت الإجتماعات في مجملها سبل تطوير مجالات المترولوجيا خاصة و انها علم يدخل في العديد من مناحي الحياة والأنشطة اليومية و كل ما يتعلق بالوزن و الكيل و القياس و لها أثر بالغ في جميع المجالات الصناعية و التجارية والطبية و الزراعية .
و كثير من الخدمات التي يعد علم القياس الأساس فيها لضمان جودة المنتجات و منافستها في الأسواق.
و خرجت الإجتماعات في نهاية المؤتمر بمخرجات و توصيات و قرارات هامة من شأنها رفع كفاءات اعضاء الدول المشاركة في مجال المترولوجيا و تدريبهم وتطوير جهودهم وتحسين قدراتهم في هذا المنحي.
بينما أشرف علي انطلاق فعاليات المؤتمر الأمين العام لوزارة التجارة والصناعة و الصناعة التقليدية و السياحة السيد عبدول مامادو باري حيث أكد في مستهل حديثه أن قطاعه ما فتئ
يعمل علي رفع وتحسين قدرته الوطنية المتعلقة بالبني التحتية للجودة من أجل تلبية الإحتياجات الوطنية في مجال القياس بما يتماشي مع متطلبات المرحلة.
في حين و علي مستوي اختتام المؤتمر و تتويجا لنجاح أعمال لجانه قامت المنظمة العربية للتنمية والصناعة بتسليم درع تكريمي لمدير إدارة التقييس و ترقية الجودة الدكتور محمد الامين ولد شامخ تثمينا لجهوده المبذولة في هذا الإطار و إسهاماته القيمة في إنجاح المؤتمر
كما حصل بدوره ايضا علي تهنئة خاصة مكتوبة في هذا الشان ، حيث خلص الدكتور في خضم مداخلته إلي أن تنظيم هذا اللقاء في العاصمة انواكشوط من شأنه رفع مستوي كفاءة هيئتنا في مجال القياس موضحا أن المشاركة النوعية في هذه الإجتماعات سيكون لها الأثر الإيجابي الكبير في تحقيق الوصول إلي الأهداف المرسومة و المنشودة.

طابت أوقاتكم،
اباي ولد اداعة..

شاهد أيضاً

ولد الطيب : الحكمة والمسؤولية سمات لازمت قيادة حزب التكتل

بسم الله الرحمن الرحيم.لم أتفاجأ بالقرار الصائب الذي اتخذه حزب التكتل بدعم المرشح فخامة الرئيس …